الثلاثاء، 30 يونيو 2015

هل تعلم متى توفي الرسول

متى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم؟
عن أنس بن مالك الأنصاري أن أبا بكر كان يصلي لهم في وجع النبي صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه، حتى إذا كان يوم الاثنين وهم صفوف في الصلاة، فكشف النبي صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة ينظر إلينا، وهو قائم كأن وجهه ورقة مصحف، ثم تبسم يضحك، فهممنا أن نفتتن من الفرح برؤية النبي صلى الله عليه وسلم، فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف، وظن أن النبي صلى الله عليه وسلم خارج إلى الصلاة، فأشار إلينا النبي صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم وأرخى الستر، فتوفي من يومه. [البخاري (680)، مسلم (419)]، وفي رواية أخرى: وتوفي من آخر ذلك اليوم. [البخاري 754

قال ابن كثير: "وهذا الحديث في الصحيح، وهو يدل على أن الوفاة وقعت بعد الزوال، وذهب النووي وابن رجب إلى أنه توفي ضحى ذلك اليوم" [البداية (5/223)، وانظر: تهذيب الأسماء واللغات للنووي (ص 23)، لطائف المعارف (ص 113)]

وكانت عائشة رضي الله عنها تقول: إن من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته، دخل عليَّ عبد الرحمن وبيده السواك، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقلت: آخذه لك، فأشار برأسه أن نعم، فتناولته، فاشتد عليه، وقلت: ألينه لك، فأشار برأسه أن نعم، فلينته فأمره وبين يديه ركوة أو علبة -يشك عمر- فيها ماء، فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه يقول: ((لا إله إلا الله، إن للموت سكرات))، ثم نصب يده فجعل يقول: ((في الرفيق الأعلى)) حتى قبض ومالت يده. [البخاري (4449،5217)، مسلم (2443)]

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن الله عز وجل تابع الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وفاته حتى توفي، وأكثر ما كان الوحي يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. [ البخاري (4982)، مسلم (3016)] وعن عائشة رضي الله عنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل أن يموت وهو مسند إلى صدرها وأصغت إليه وهو يقول: ((اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق)) [البخاري (2444)، مسلم (4440)] قالت: فلما نزل به ورأسه على فخذي غشي عليه، ثم أفاق فأشخص بصره إلى سقف البيت، ثم قال: ((اللهم الرفيق الأعلى))، قالت: فكانت آخر كلمة تكلم بها ((اللهم الرفيق الأعلى)) [البخاري (4463)، مسلم (2444)]

قال ابن حجر: "وكانت وفاته يوم الاثنين بلا خلاف من ربيع الأول، وكاد يكون إجماعاً... ثم عند ابن إسحاق والجمهور أنها في الثاني عشر منه، وعند موسى بن عقبة والليث والخوارزمي وابن زبر مات لهلال ربيع الأول، وعند أبي مخنف والكلبي في ثانيه ورجحه السهيلي"، وهذا الأخير هو الذي اعتمده الحافظ. [فتح الباري (7/736)]

كم هو عدد الاشهر الحرام

ا هي الاشهر الحرم

هي اربعة شهور رجب و ذو العقدة وذو الحجة ومحرم.

قال تعالى(ان عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ )(سورة التوبة (36
لماذا سميت الاشهر الحرم بهذا الاسم؟

هذه الأشهر سميت حرماً لزيادة حرمتها ولتحريم القتال فيها وكان ذلك في الجاهلية, وهي ثلاثة متواليات، ذو القعدة، وذو الحجة ، والمحرم، و الفرد وهو رجب، بين جمادى وشعبان، هذه الأربعة الحرم.

(رجب ويسمى مضر ) ايضا الأصم لانه لا ينادى فيه بالقتال ولا يسمع فيه صوت سلاح.

كانت هذه الأشهر حُرُمًا؛ لأن الناس يقصدون فيها بيت الله –عز وجل- من ذو القعدة الى المحرم للسفر إلي البيت، وذو الحجة لأداء مشاعر الحج، ولهذا كانت حُرُمًا يحرم القتال فيها، ولذلك حث سبحانه و تعالى تجنب ظلم النفس ولهذا قال: ((فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ))( التوبة: 36)
هل الصيد فيهن جائز؟

والصيد فيها جائز، الا في مكة والمدينة واذا كان المسلم محرما للحج.

الصحابة قاتلوا الروم ولم يذكر عنهم أنهم تركوا القتال في الأشهر الحرم، لان الحكم منسوخ .

والدليل سرية الصحابي عبدالله بن جحش كانت ( في رجب) فاستعظمت قريش ذلك، وقالوا: استحل محمد وأصحابه القتال في الشهر الحرام؛ فأنـزل الله تعالى قوله: يَسْأَلونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ والمسجد الحرام وإخراج أهله منه اكبر عند الله [البقرة:217 كانت العرب إذا أرادت أو احتاجت إلى أن تقاتل لا تقاتل في الشهر الحرام.

أسباب تسمية الشهور بأسمائها

مُحرم: سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه.

صَفر: لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتلوا.

رَبيع الأول: لأن تسميته جاءت في الربيع.

رَبيع الآخِر: جاءت الربيع.

جُمادى الأولى: جاء في الشتاء حيث يتجمد الماء

جُمادى الآخِرة: جاء فيه شتاء.

رَجب: لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه.

شَعبان: لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والغارات بعد قعودهم في شهر رجب.

رَمضان: شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة.. إذا سخنت بتأثير الشمس.

شَوال: فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها).

ذُو القعدة: لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم.

ذُو الحجة: لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر.

ملخص

الاشهر الحرام هي عبارة عن اربعة شهور وسميت بذلك زيادة حرمتها بالاضافة الى تحريم القتال فيها ، كما انها كانت زمن الجاهلية ، والاشهر الحرام هي شهر رجب وشهر ذو القعدة وشهر ذو الحجة بالاضافة الى شهر محرم ، ومن الاسئلة الشائعة في اشهر الحرم هل الصيد في اشهر الحرم جائز ويكون الجواب لهذا السؤال بأن الصيد في الاشهر الحرم جائز لكن لا يجوز الصيد في مكة ولا المدينة وذلك المسلم الذي يكون محرماً للحج ، كما ان لتسمية الاشهر اسباب فسبب تسمية الاشهر الاربعة الحرم هي ، ونبداً بشهر رجب بسبب انه كان يعظم من قبل العرب وبترك القتال فيه ، شهر ذو القعدة بسبب ان العرب يقعدون بهذا الشهر ولا يقاتلون على اعتبار انه من الاشهر الحرم ، شهر ذو الحجة والسبب بأن العرب قد عرفوا الحج بهذا الشهر ، كما ان شهر محرم سمي بذلك لأن العرب قبل الاسلام حرموا القتال فيه .

ما هو ترتيب الأشهر الهجرية

يعتمد التّقويم الهجري القمري أو (الإسلامي) على دوران القمر فيقوم بتحديد الأشهر، ويستخدم المسلمون هذا التّقويم لتحديد مناسباتهم الدينيّة. ونشأ هذا التّقويم على يد الخليفة عمر بن الخطّاب رضي الله عنه؛ حيث إنّ عمر بن الخطّاب جعل أوّل سنة من الهجرة هي هجرة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم والّتي كانت من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنوّرة والّتي كانت في عام 622 م ، ولهذا سمّي التقويم الهجري بهذا الاسم.


وتُستخدم أسماء الأشهر الهجريّة في التّقويم منذ أيام الجاهليّة، ويعدّ الفرق بين التقويم الهجري والميلادي 11.2 يوماً تقريباً والسبب في ذلك لأنّ الشّهر القمري إمّا أن يكون 29 يوماً أو 30 يوماً وهي دورة القمر الظاهريّة.


ترتيب الأشهر الهجريّة
محرّم: تمّ تسميته بهذ الاسم؛ لأنّ العرب المسلمين قبل الإسلام منعوا من القتال فيه.
صفر: تمّ تسميته بهذا الاسم؛ لأنّ العرب قديماً كانت تصفر؛ أي كانوا يخرجون من ديارهم ويبدؤون بالقتال، ويقومون بالبحث عن الطّعام، ويهربون ويسافرون هرباً من حرّ الصّيف.
ربيع الأوّل: سمّي بذلك لأنّ تسميته كانت في وقت الرّبيع فلزمه ذلك الاسم.
ربيع الثّاني: سمّي بذلك لأنّ العرب كانوا يرتبعون فيه؛ بمعنى آخر كانوا يرعون العشب، فلذلك سمّي بالرّبيع، وقيل إنّه سمّي بهذا الاسم لأنّه جاء في فصل الرّبيع.
جمادى الأولى: كانت تسمية هذا الشّهر قبل الإسلام جمادى خمسة، وسمّي بذلك لأنّه جاء في فصل الشّتاء.
جمادى الآخرة: كانت تسمية هذا الشّهر قبل الإسلام جمادى ستة، وسمّي بذلك لأنّه جاء في فصل الشّتاء أيضاً.
رجب: وهو من الأشهر الحرم، وسمّي بذلك لأنّهم كانوا يقومون بترجيب الرّماح من الأسنّة لأنّها تُنزع منها. وقيل إنّ رجب تعني توقّف عن القتال.
شوّال: سمّي بهذ الاسم لأنّ ألبان الإبل تشوّلت في وقت مجيئه، ومعنى تشوّلت أي جفّت ونقصت ألبانها.
ذو القعدة: سمّي بهذا الاسم لأنّ المسلمين العرب ابتعدوا وامتنعوا عن القتال فيه؛ فهذا الشهر كشهر محرّم.
ذو الحجّة: سمّي بهذا الاسم لأنّ المسلمين في جميع أنحاء العالم قاموا بتأدية الحج فيه.

دعاء يقال قبل النوم

دعاء قبل النوم


للدعاء فضائل لا تحصى، وثمرات لا تعد، ويكفي أنه نوع من أنواع العبادة، أن الدعاء هو العبادة كلها مثلما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: { الدعاء هو العبادة } [رواه الترمذي وصححه الألباني].


ومن أهم علامات الأستكبار عن العباده هو كما قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر:60]، ومن الوارد أن الدليل على التوكل على الله هو الدعاء، وذلك لأن الداعي حال مستعين بالله، مفوض أمره إلى الله وحده لا شريك له. كما أن الدعاء طاعة لله عز وجل واستجابة لأمره،

قال تعالى: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60]. الدعاء سلاح قوي يستخدمه المسلمون في جلب الخير ودفع الضر، قال : { من فُتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سُئل الله شيئاً يُعطى أحب إليه من أن يُسأل العافية، إن الدعاء ينفع مما نزل وما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء } [رواه الترمذي وحسنه الألباني].


إستخدام هذا السلاح الأنبياء في أصعب المواقف التي تعرضوا لها أيام الدعوه الإسلامية، والدليل أن النبي في غزوة بدر عندما نظر إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاثمائة وتسعة عشر استقبل القبلة ثم رفع يديه قائلاً: { اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم آت ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض } فما زال يهتف بالدعاء ماداً يديه، مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه، فأتاه أبوبكر فأخذ رداءه وألقاه على منكبه ثم التزمه من ورائه وقال: ( يا نبي الله، كفاك منشدتك ربك، فإنه سينجز لك ما وعدك ) [رواه مسلم].


نبي الله أيوب عليه السلام استخدم سلاح الدعاء وكان أقوى الأسلحة للأنبياء بعدما نزل به أنواع البلاء، وانقطع عنه الناس، ولن يبق أحد يحنو عليه سوى زوجته، وهو في ذلك كله صابر محتسب، فلما طال به البلاء دعا ربه قائلاً: {وَأيُوبَ إذ نَادى رَبَهُ أنّي مَسَنِىَ الضُرُ وَأنتَ أرحَمُ الرّاحِمِينَ (83) فَاستَجَبنَا لَهُ فَكَشَفنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ} [الأنبياء:84،83].
والدعاء هو من أهم أسباب تفريج الهموم وزوال الغموم، وهو سبب لإنشراح الصدور، وتيسير الأمور، وفيه يناجي العبدُ ربّه، وأثناء الدعاء يعترف العبد لربة بعجزه وضعفه، وحاجته إلى خالقه ومولاه.


أن الدعاء سبب لدفع غضب الله تعالى لقول النبي : { من لم يسأل الله يغضب عليه } [رواه أحمد والترمذي ]
وهو سلاح المظلومين ومفزع الضعفاء المكسورين إذا انقطعت بهم الأسباب، وأغلقت في وجوههم الأبواب. دعاء قبل النوم:


اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إليْكَ ، وَوجَّهْتُ وَجْهي إلَيْكَ ، وفَوَّضْتُ أَمْرِي إلَيْكَ ، وَأَلجَأْتُ ظهْري إلَيْكَ ، رَغْبةً وَرهْبَةً إلَيْكَ ، لا مَلْجأ ولا مَنْجى مِنْكَ إلاَّ إلَيْكَ ، آمَنْتُ بِكتَابكَ الذي أَنْزلتَ ، وَنَبيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.

اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أمُوتُ وَ أَحْيَا .
«قرأة أخر أيتين من سورة البقرة تكفي من كل شيء »

عند دخول الفراش فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين .
وعن أَبي هُريرةَ رَضِيَ اللَّه عنهُ ، قال : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِذا أَوَى أَحَدُكُم إِلى فِراشِهِ ، فَلْيَنْفُض فِراشَهُ بداخِلَةِ إِزَارِهِ فإِنَّهُ لاَ يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْها ، وإِنْ أَرْسَلْتَهَا ، فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِه عِبادَكَ الصَّالحِينَ » متفقٌ عليه .


أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كان إِذَا أَخَذَ مضْجعَهُ نَفَثَ في يدَيْهِ ، وَقَرَأَ بالْمُعَوِّذاتِ
قُلْ هُوَ اللَّه أَحَدٌ ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفلَقِ ، وَقُلْ أَعُوذُ بِربِّ النَّاسِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا ما اسْتطاعَ مِن جسَدِهِ ، يبْدَأُ بِهما عَلَى رَأْسِهِ وَوجهِهِ ، وما أَقبلَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاَثَ.
إِذَا أَتَيتَ مَضْجَعَكَ فَتَوضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلى شِقِّكَ الأَيمَنِ ، وقلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نفِسي إِلَيكَ ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ . وَفَوَّضتُ أَمري إِلَيْكَ ، وَأَلَجَأْتُ ظَهرِي إِلَيْكَ ، رغبةً ورهْبَةً إِلَيْكَ ، لامَلجأَ ولا مَنجي مِنْكَ إِلاَّ إِليكَ ، آمنتُ بِكِتَابِكَ الذِي أَنزَلْت ، وَبِنَبِيِّكَ الذِي أَرسَلتَ ، فإِنْ مِتَّ . مِتَّ على الفِطرةِ ، واجْعَلهُنَّ آخِرَ ما تَقُولُ.

الحمْدُ للَّهِ الَّذي أَطْعَمنَا وسقَانا ، وكفَانَا وآوانَا ، فكمْ مِمَّنْ لا كافيَ لَهُ ولا مُؤْوِيَ .
أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَانَ إِذا أَرَاد أَنْ يرْقُدَ ، وضَع يَدهُ اليُمنَى تَحْتَ خَدِّهِ ، ثُمَّ يقُولُ : « اللَّهمَّ قِني عَذَابكَ يوْمَ تَبْعثُ عِبادَكَ ...

دعاء يقال قبل الامتحان

دعاء قبل الامتحان

اللهم يا معلم موسى علمني ويا مفهم سليمان فهمني ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفثصل الخطاب اللهم اجعل الستنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك انك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل

عنــد التـــوجـــة إلى الأمتحــــان

اللهـــم إنـــي تــوكلــــت علــيك وفـــوضـت أمــري إلــيك لا ملجـــأ ولا منجـــى إلا إليـــك

دعاء يوم الامتحان

اللهم انى توكلت عليك وسلمت امرى اليك لا ملجا ولا منجى منك الا اليك

دعاء عند دخول قاعة الامتحانات

رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا. قبل البدء بالحل رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولي , بسم الله الفتاح اللهم لاسهل الا ماجعلتة سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا ياارحم الراحمين.

اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

دعاء أثنــــــاء الامتحان

لا اله انت سبحانك اني كنت من الظالمين ياحي ياقيوم برحمتك استغيث , رب اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين.

دعاء عند بداية الاجابة عن الامتحان

ربى اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهو قولى. بسم الله الفتاح ، اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا

دعاء عند تعسر الامتحان


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ، ياحى يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لى شانى كله ولاتكلنى الى نفسى طرفة عين، ربى انى مسنى الضر وانت ارحم الرحمين

دعاء عند النسيان

اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه رد الى حاجتى وانت ارحم الراحمين اللهم افتح علينا بسيدنا محمد e ما أُغلِق علينا. اللهم صلى على سيدنا محمد e صلاة تفتحُ لنا بها أبواب الرضا والتيسير، وتغلق بها أبوب الشر والتعسير، أنت مولانا فنعم المولى ونعم النصير.

دعاء عند نهاية الاجابة

الحمدالله الذى هدانا لهذا وماكنا لنهتدى لولا ان هدانا الله رب العالمين

دعاء لسرعة الحفظ والفهم

اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين اللهم لك الحمد يا من علـم الملائـكة المقربين اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين اللهم لك الحمد يا من علـم الأولياء والصالحين اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غـير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً اللهم يا من قلت وقولك الحق(وعلمناه من لدنا علماً) ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك اللهم يا من قلت وقولك الحق(واتـقـوا اللـه ويعلمكم اللـه) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسـألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكـرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صـد ري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قـوة إلا بك بحـق وبحرمة ( بسم الله الرحمن الرحيم الم نشرح لك صدرك ) وبحـق وبحرمة ( ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ) اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسـن أخلاقي بالحلم وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعـلم والمطالعة اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صـلى الله عليه وسـلم الله أكرمني بجـودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحـق ( بسم الله الرحمن الرحيم الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان) وبحق(إن علينا جمعه وقرءانه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه) وبحق (اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) وبحق ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى) وبحق(ففهمناها سليمان وكلاً آتينا حكماً وعلماً) اللهم إني أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي بحق ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)فاردده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حـافظاً وهو أرحم الراحمين اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور استغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكل عليك حسبي الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد طب القلوب ودواءها وعافية الأبدان وشفاءها ونور الأبصار وضياءها وقـوت العقول وغذاءها وعلى آله وصحبه وسلم والحـمد لله ربالعالمين

دعاء رائع يريح القلب

عندما تشتد أمور الدنيا على الإنسان وتواجهه بعض الصعوبات أو صدمة و أحزان فإنه يجد راحته في الدعاء لله سبحانه و تعالى ، أو قراءة القرآن الكريم ،و بعض من الأدعية الجميلة ، ولأن بذكر الله تطمئن القلوب فلا ملجأ ولا مفر للإنسان غير دعوة خالقه بمختلف الأدعية .

فالأدعية تجعل قلب الإنسان مرتاحاً فلا شيء يريح قلبه سوى الدعاء لله سبحانه و تعالى و مناجاته ورجائه بفك الكرب وإزالة الهم والغم ، و عندما يدعو الإنسان الله فسينشرح صدره ويشعر براحة كبيرة ، فنبي الله موسى كان يدعو ربه فيقول : (رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني ) فإن بحثت عن راحة القلب وهدوء النفس والجوارح فطريقك هو الدعاء لله السميع المجيب .

وهنا نص دعاء يريح القلب


اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الإبتلاء أن لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما إلا فرجته وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح و إن نمت على ضيق فأيقظني على فرج وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي ..اللهم إنك لاتحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما بأعدت بين المشرق والمغرب.. اللهم إني أسالك ايمانا دائما .. وأسألك علما نافعا .. وأسألك يقينا صادقا .. وأسالك دينا قيما .. وأسألك العافية من كل بليلة .. وأسألك تمام العافية .. وأسألك دوام العافية .. وأسألك الشكر على العافية .. وأسألك الغنى عن الناس اللهم يا من فلقت البحر لموسى وانطقت في المهد عيسى أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم وأسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء أن لا تبق لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلا فرجته وإن أصبحت بحزنٍ ...فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيقٍ فأيقظني على فرج وإن كنت بحاجةٍ فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي اللهم إنك لا تـُحَمِّلُ نفساً فوق طاقتها فلا تـُحَمِّلْنِي من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب إلهي .. يامن بِيدهِ حياتي .. يامن إِليه يرْجعُ أمرِي كلّه، ربي بيدك سعادتي وشقائي ربي أسعد قلبي، ربي أسعد قلبي، ربي أسعد قلبي اللهم إِنّي مؤمن أنَّه إن اجتمعت الدنيا على أن ينفعوني بشيءٍ ..لن ينفعوني إِلا بشيءٍ قد كتبته لي، ولو اجْتَمَعُوا عَلَى أنْ يَضُرُّونِي بشيءٍ لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشيءٍ قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ، رَبّي إِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتٍ كَثِيرَة... لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ اَنْتَ تَعْلَمُ سِرّي وما يُضْمِرُه قَلْبِي، رَبّي بِكلمَة ( كُنْ ) مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي... رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي... رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي

فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِي... لَا أَحْتاجُ سِوَاكْ... آمين { يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين } ياودود يا كريم يا جبار السماوات

والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي ..

يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني ..

اللهم لا تزين لي عمل السوء اللهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها ..

اللهم ارحمني

فمن لي اله غيرك؟

من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟

من يرزقني غيرك؟

من يصبرني على هذه الدنيا غيرك؟

اللهم لك الحمد اللهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللهم أحسن خاتمتي ..

اللهم اعني على طاعتك اللهم إني أعلم انك تحبني لأني عبدك المسكين الذي لا يوجد له احد سواك في كل وقت اللهم ابكني من خشيتك اللهم اعني اللهم أغثني

فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلا إليك اللهم انك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما اعلمه وما أنت اعلم به مني استغفرك وأتوب إليك اللهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين

الحمد لله الحمد لله

الحمد لله الحمد لله

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه أجمعين ...

افضل دعاء لسعة الرزق

1- قيل أن رجلاً اشتكى من البطالة مراراً وكان مُعِيلاً لعائلته ، فدعا بهذا الدعاء ، و عمل به على ما جاء فيه ، فكثُرت أشغالُه و جنى مالاً كثيرا :

(( أَللَّهُمَّ يَا سَبَبَ مَنْ لاَ سبَبَ لَهُ ، يَا سَبَبَ كُلَّ ذِي سَبَبٍ ، يَا مُسَبَّبَ الأَسْبَابِ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ ، سَبَّبْ لِي سَبَباً ، لَنْ أَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَباً ، صَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأغْنِنِي بِحَلاَلِكَ عَنْ حَرَامِكَ ، وَبِطَاعَتِكَ عَنْ مَعْصِيَتِكَ ، وَبِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ، صَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَتُبْ عَلَيَّ يَا كَرِيمُ ، وَاغْفِرْ لِي يَا حَلِمُ ، وَتَقَبَّلْ مِنَّي ، وَاسْمَعْ دُعَائِي ، وَلاَ تُعْرِضْ عَنَّي ، فَإِني عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَبْنُ أمَتِكَ ، فَقِيرٌ بَيْنَ يَدَيْكَ ، سَائِلُكَ بِبَابِكَ ، وَاقِفٌ بِفِنَائِكَ ، أَرْجُو مِنْكَ ، وَأَطْلُبُ مَا عِنْدَكَ ، وَأَسْتَفْتِحُ مِنْ خَزَائِنِكَ ، سُبْحَانَكَ أنْتَ العْظِيمُ الْحَلِيمُ الْجَوَادُ الْكَريمُ ، جُدْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ ، وَتَكَرَّمْ مِنْ رَحْمَتِكَ ، وَتُبْ عَلَيَّ يَا سَيَّدِي تَوْبَةً نَصُوحِاً ، فَإِنَّي أَسْتَغِفرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّة إِلاَّ بِاللهِ الْعَلِيَّ العَظِيمِ ، وَصلَّى اللهُ عَلَى سَيَّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبيّ وآلهِ الطَاهِرينَ " وَسَلَّمَ كَثيِراً ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الْرَّاحِمينَ" )) .

2- (( اللهم إنّي أطعتكَ في أحب الأشياءِ إليكَ وهو التوحيد ، ولم أعصكَ في أبغض الأشياء إليك وهو الكفر ، فاغفر لي ما بينهما يا من إليهِ مفرّي ، آمنّي مما فزعتُ منه إليك ، اللهم اغفر لي الكثير من معاصيكَ ، يا عدّتي دون العُدد ويا رجائي والمعتمد ويا كهفي والسّند ، يا واحدُ يا أحد ، يا قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن لهُ كفواً أحد ، أسألكَ بحق من اصطفيتهم من خلقكَ ولم تجعل في خلقكَ مثلهم أحداً أن تصلّي على محمدٍ وآله وتفعل بي ما أنت أهله ، اللهم إني أسألكَ بالوحدانية الكبرى والمحمّدية البيضاء والعلوية العلياء ، وبجميع ما احتججتَ بهِ على عبادك ، وبالاسم الذي حجبتهُ عن خلقكَ فلم يخرج منكَ إلا إليك ، صّلِ على محمدٍ وآله واجعل لي من أمري فرجاً ومحرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب إنّك ترزق من تشاء بغير حساب))

3- عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : ( ما دعا عبد قط بهذه الدعوات إلا وسع الله تعالى له في معيشته):

اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه, يا ذا الجلال والإكرام, يا ذا الطول و الأنعام, لا اله الا أنت , ظهر اللاجئين وجار المستجيرين, ومأمن الخائفين , إن كنت كتبتني شقيا فامح عنى اسم الشقاء, وأثبتني عندك سعيدا وان كنت كتبتني محروما مقترا على رزقي فامح حرماني ويسر رزقي, وأثبتني عندك سعيدا موفقا للخيرات فأنك تقول في كتابك الذي أنزلت يمحو الله ما يشاء ويثبت عنده أم الكتاب.

دعاء جميل لخسوف القمر

صلاة الكسوف و الخسوف


صلاة الكسوف والخسوف إحدى السنن الثابتة المؤكدة باتفاق علماء الدين و الفقهاء و هي صلاة مشروعة حضراً وسفراً لكل الناس، و تصلى في كسوف الشمس، وخسوف القمر، وشرع للكبار في السن و الصبية حضور هه الصلاة مثل صلاة الجمعة و صلاة العيدين الفطر و الأضحى . و تشرع بدون أذان وبدون إقامة، وتصلى صلاة الكسوف و الخسوف سراً أو جهراً، و يمكن أن تصلى بخطبة أو بدون خطبة،فردا أو جماعة لكن الرسول عليه الصلاة و السلام يفضلها جماعة كباقي الصلوات المفروضة.

الجماعة في صلاة الخسوف


اتفق علماء الفقه و الدين على أن صلاة خسوف القمر تسن جماعةً في بيوت الله , وينادى لها "الصلاة جامعة". و كما جاء في الصحيحين ما يؤكد لك ، قالت عائشة: "خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد، فقام وكبر، وصف الناس وراءه" متفق عليه.

كيفية صلاة الخسوف


ذهب المهب الحنفي إلى أن صلاة الكسوف و الخسوف ركعتان مثلهل مثل باقي الصلوات كصلاة العيد وصلاة الجمعة وصلاة النافلة، بدون خطبة أو أذان أو إقامة، أو تكرار ركوع في كل ركعة، بل فيها ركوع واحد فقط، وسجدتان اثنتان .



أما المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة فهي تشير إلى أن عدد ركعات صلاة الكسوف ركعتان، و في كل ركعة ركوعان و قيامان وقراءتان وسجودان. حيث من السنة أن يقرأ المصلي في القيام الأول من الصلاة فاتحة الكتاب و سورة البقرة أو ما يماثلها في الطول، أما في القيام الثاني يقرأ المصلي الفاتحة و أي من السور التي تقارب آياتها مائتي آية مثل سورة آل عمران، وفي القيام الثالث من الصلاة يقرأ سورة الفاتحة و أي من السور التي تقارب مائة وخمسين آية، مثل سورة النساء، وفي القيام الرابع بعد سورة الفاتحة دون ذلك بقدر مائة تقريباً مثل سورة المائدة.

دعاء الخسوف


الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.... اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة .

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.

اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا. يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.

سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك

يا ملك يا قدوس.. يا سلام يا مؤمن.. يا مهيمن.. يا عزيز يا جبار.. يا متكبر يا خالق.. يا بارىء يا مصور.. يا غفار يا قهار.. يا وهاب يا رزاق.. يا فتاح يا عليم.. يا قابض يا باسط.. يا خافض يا رافع.. يا معز يا مذل.. يا سميع يا بصير.. يا حكم يا عدل.. يا لطيف يا خبير.. يا حليم يا عظيم.. يا غفور يا شكور.. يا علي يا كبير.. يا حفيظ يا مقيت.. يا حسيب يا جليل.. يا كريم يا رقيب.. يا مجيب يا واسع.. يا حكيم يا ودود.. يا مجيد يا باعث.. يا شهيد يا حق.. يا وكيل يا قوى.. يا متين يا ولي.. يا حميد يا محصي.. يا مبدىء يا معيد.. يا محيى يا مميت.. يا حي يا قيوم.. يا واجد يا ماجد.. يا واحد ..يا صمد.. يا قادر يا مقتدر.. يا مقدم يا مؤخر.. يا أول يا آخر.. يا ظاهر يا باطن.. يا والي يا متعال.. يا بر يا تواب.. يا منتقم.. يا عفو.. يا رؤوف.. يا مالك الملك.. يا ذا الجلال والإكرام.. يا مقسط يا جامع.. يا غنى يا مغنى.. يا مانع.. يا ضار يا نافع.. يا نور.. يا هادي.. يا بديع.. يا باقي.. يا وارث يا رشيد ..يا صبور.. يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ارحمنا يا ربنا يوم يفر المرء من أخيه.. وأمه وأبيه.. وصاحبته وأبيه.. لكل منهم يومئذ شأنُ يغنيه. ارحمنا إذا الشمس كورت.. وإذا النجوم انكدرت.. وإذا الجبال سيرت.. وإذا العشار عُطلت.. وإذا الوحوش حُشرت.. وإذا البحار سُجرت.. وإذا النفوس زوجت.. وإذا الموءودة سئلت. ارحمنا إذا الصحف نُشرت.. وإذا السماء قُشطت. ارحمنا إذا الجحيم سُعرت.. وإذا الجنة أزلفت. ارحمنا إذا السماء انفطرت.. وإذا الكواكب انتثرت.. وإذا البحار فُجرت.. وإذا القبور بُعثرت.. علمت نفسُ ما قدمت وأخرت. ارحمنا إذا السماء انشقت.. وأذنت لربها وحُقت.. وإذا الأرض مُدت.. وألقت ما فيها وتخلت. ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات. ارحمنا إذا وقعت الواقعة. ارحمنا إذا رجت الأرض رجا.. وبُست الجبال بسا. ارحمنا فإنك بنا راحم.. لا تعذبنا فأنت علينا قادر.. ألطف بنا يا ربنا فيما جرت به المقادير.. اختم لنا منك بخير أجمعين.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين. يا قاضى الحاجات.. ويا مُجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. ويا ولى الحسنات.. ويا دافع البليات.. لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفيته.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دعاءً إلا استجبته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. ولا ظالماً إلا هديته.. ولا مظلوماً إلا نصرته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي.. ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا من لا تراه العيون.. ولا تخالطة الظنون.. ولا يصفهُ الواصفون.. ولا تغيره الحوادث.. ولا يخشى الدوائر.. يا من يعلم مثاقيل الجبال.. ومكايل البحار.. وعدد قطر الأمطار.. وعدد ورق الأشجار.. وعدد ما أظلم عليه الليل وأضاء عليه النهار.. يا من لا توارى منه سماءُ سماءً.. ولا أرضُ أرضا.. ولا جبل ما في وعره.. ولا بحرُ ما في قعره.. اجعل خير أعمارنا أخرها.. وخير أعمالنا خواتيمها.. وخير أيامنا يوم أن نلقاك فيه.. وأغننا بفضلك عمن سواك.. حبب إلينا الإيمان.. وزينه في قلوبنا.. كره إلينا الكُفر والفسوق والعصيان.. واجعلنا من الراشدين.. نسألك رضاك والجنة.. ونعوذ بك من سخطك والنار. اللهم ارحمنا إذا بلغت الحلقوم.. وارحمنا إذا بلغت التراقى.. وقيل من راق.. وظن أنه الفراق.. والتفت الساق بالساق.. إليك يا ربنا يومئذ المساق.

اللهم هون علينا سكرات الموت.. يا أرحم الراحمين.. ارحم واغفر لموتانا وموتى المسلمين. اللهم اقض الدين عن المدينين من المسلمين.. وفرج الهم عن المهمومين من المسلمين.. ونفث الكرب عن المكروبين من المسلمين.. برحمتك يا أرحم الراحمين. يا أرحم الراحمين.. ما لنا سواك ندعوه.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا غيرك نرجوه.. فلا تخيب رجائنا. اللهم إنا تقربنا إليك بتلاوة كتابك.. لا تبعدنا عن جنابك.. فإن أبعدتنا فلا حول لنا ولا قوة إلا بك. يا أرحم الراحمين.. جئناك تائبين.. على بابك واقفين.. فلا تطردنا عن جنابك.. وافتح لنا أبواب فضلك.. وافتح لنا أبواب رحمتك.. ويسر لنا أسباب رزقك. يا خير الغافرين.. اغفر لنا فإنك خير الغافرين.. يا أرحم الراحمين. اللهم انصرنا على أعداء الإسلام. اللهم انصرنا على أعداء الإسلام والمسلمين.. يا أكرم الأكرمين.. عليك بأعداء الإسلام.. ومن والاهم من المنافقين. اللهم انصرنا على أنفسنا.. وانزع الوهن من قلوبنا.. لنصرة إخواننا المضطهدين في كل مكان.. يا رب.. انصر دينك يا الله.. انصر إسلامك يا الله.. يا رب.

اللهم داونا بدوائك.. واشفنا بشفائك.. وارفع الغُمة عن المسلمين. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.. لا تؤاخذنا بما فعلنا.. ولا بما فعل السفهاء منا.. لا تسلط علينا يا ربنا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمُنا.

اللهم اجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوما.. وتفرقنا من بعده تفرقاً معصوما.. لا تجعل فينا ولا منا ولا معنا شقيا ولا محروما.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اجعلنا لكتابك من التالين.. ولك به من العالمين العاملين.. وإلى حلاوة خطابه معتبرين مستمعين.. وفى الجنات منعمين.. وعن النيران مزحزحين.. ولا من رحمتك يا ربنا آيسين.. وإلى وجهك الكريم ناظرين.. لا تحرمنا اللهم لذة النظر إلى وجهك الكريم.. وبرؤية سيد المرسلين. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. اسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين .. اللهم اغفر لهم وارحمهم .. وعافهم واعف عنهم.. وأكرم نزلهم ..ووسع مدخلهم ..واغسلهم بالماء والثلج والبرد ..ونقهم من الذنوب والخطايا والمعاصي والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .. اللهم ثبتهم بالقول الثابت ولقنهم حجتهم وارفع درجاتهم والهمهم حسن الجواب . اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور والفسحة والبهجة والسرور..وجازهم بالإحسان إحسانا ً ، وبالسيئات عفوا ً وغفرانا ً.. حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين ، وعند قيام الأشهاد آمنين .. وبجود رضوانك واثقين ..وإلى أعلى علو درجاتك سابقين .. برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم انقلهم جميعا ً من ضيق اللحود ، ومراتع الدود ، إلى جناتك جنات الخلود ، في سدر مخضود ، وطلح منضود ، وظل ممدود.. اللهم آنسهم وارحمهم في وحدتهم ووحشتهم وغربتهم .. اللهم ارحمنا إذا توفيتنا . اللهم آمنا وآمنهم من عذاب القبر وفتنته وعذاب النار وفتنتها والعذاب والفتن ما ظهر منها وما بطن .. ومن سؤال منكر ونكير ..ومن أكل الديدان ..وبيض وجوهنا يوم البعث ..واعتق رقابنا ورقاب والدينا والمسلمين من النيران ..اللهم يمن كتابنا ويسر حسابنا ..وثقل ميزاننا بالحسنات ..وثبت أقدامنا على الصراط .. وأسكنا في أعلى الجنات .. وارزقنا جوار نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأكرمنا يوم البعث .

اللهم تقبل دعاءنا لجميع المسلمين والمسلمات الأموات منهم والأحياء سبحانك أنت الموفق وأنت المعين وفوق كل ذي علم عليم.. {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ {180} وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ {181} وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين}[الصافات:180-182]. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وجميع المرسلين والتابعين في كل وقتوحين

ما هي أعراض الحسد

ما هو الحسد؟
الحسد هو كراهة النعمة عند الغير و تمني زوالها،و هو خلق ذميم لانه اذا وصل الى القلوب افسدها،و هو نتجية من نتائج الحقد ،فإنه من يحقد على انسان يتمنى زوال النعمة عنه

أهم أسباب الحسد:
العداوة و البغضاء بين الناس التي تنتج عن:

- التعزز :و هو أن لا يرى الحاسد من هو أرفع منه

- العجب:و هو استحقار و انتقاص عباد الله

- حب الرياسة و طلب الجاه:لان بعض الناس يحبون ان يمدحوا

من انواع الحسد:
- تمني زوال النعمة من الغير لتعود اليه هو

- تمني زوال النعمة من الغير لو لم تعد اليه

- إن كان مريضا يتمنى ان يكون الجميع مرضى،وإن كان فقيرا يتمنى أن يكون الجميع فقراء

أضرار الحسـد
من أضرار الحسد :


- يقطع حبل المودة

- يورث البغضاء بين الناس

- يحمل الحاسد على محاولة ازالة النعمة عن المحسود

- يحمل الحاسد على الوقوع في الغيبة و النميمة

- يمنع الحاسد من قبول الحق و خصوصا اذا جاءه من المحسود،و يحمله على الاستمرار في الباطل

- الحسد يوقع في المجتمع التخلخل و التفكك

حكم الحسد:
يختلف حكم الحسد باختلاف انواعه :فهناك الحسد المحمود و هو الغبطة مرغوب فيها،و يختلف حكمها باختلاف الشيء المغبوط فيه

أما الانواع المذمومة من الحسد فحكمها الحرمة،فحرام على المرء ان يتمنى زوال النعمة من احد

ما هي أعراض الحسد؟
1- فالحسد يظهر على المال و البنون و البدن

2- فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من امراض النفس،كأن يفقد الرغبة في الذهاب للعمل،المدرسة ،الجامعة..الخ،أو أن تقل درجة ذكائه و حفظه ،أو يميل للانطواء و الانعزال و الابتعاد عن مشاركة الاهل في الحياة الطبيعية

3- و اذا كان الحسد واقعا على المال ،فيصاب المحسود بارتباك و ضيق في التعامل مع غيره بشأن المال ،و قد تتعرض البضائع للتلف،و يخيم على حركة الركود و الكساد

4- و اذا كان الحسد واقعا على البدن فإنه يصاب بالخمول و الكسل و الهزال و قلة الشهية و كثرة التنهد و بعض الاوجاع

أعراض العين:
- صداع في الرأس

- صفرة و شحوب في الوجه

- ضعف الشهية للاكل

- خفقان في القلب

- الم اسفل الظهر و ثقل على الكتفين

- ضيق في الصدر و رغبة في البكاء بدون سبب

- الكآبة و الصمت و قلة الضحك و النظرة السوادوية للحياة

- انفعالات شدية و غضب غير طبيعي

- النسيان و النعاس عند المذاكرة

- رؤية احلام تدل على العين كأن يرى في المنام عين أو مجموعةعيون

ما هي صلاة الغداة

جعل الله سبحانه و تعالى الصّلاة من أركان الإسلام و فرائضه ، و هي أوّل ما يسأل عنه العبد يوم القيامة فإذا حفظها حفظه الله و إذا ضيّعها ضاع و خسر ، و هي عمود الإيمان و الرّكن الذي يلجئ إليه المؤمن فيطمئن باله و يسكن جنانه ، و هي قرّة عين نبيّنا محمّد عليه الصّلاة و السّلام و قرّة عين المؤمنين ، و قد قال العلماء من أراد أن يكلّمه الله فليقرأ القرآن و من أراد أن يكلّم الله فليصلي ، و قد فرض الله سبحانه على عباده خمس صلواتٍ باليوم و الليلة ، شبّهها رسول الله بنهرٍ بباب أحدنا يغتسل منه الإنسان كلّ يومٍ خمس مرات ، فهل يبقى من درنه شيءٌ ، فرحمة الله أن جعل لعباده باباً مفتوحاً على مدار يومهم يتّصلون فيه مع خالقهم جلّ و علا .

و فضّل الله صلواتٍ من بين الصّلوات الخمس و ميّزها بالأجر و الثّواب ، فصلاة الفجر و صلاة العصر هي صلاة البردين التي قال النّبي عليه الصّلاة و السّلام أنّه من صلّاها دخل الجنّة ، و إن أثقل صلاة على المنافقين هي صلاة الغداة و هي صلاة الفجر و صلاة العشاء و بيّن رسول الله أنّه لو علم النّاس ما فيها من الفضل لأتوهما و لو حبواً ، و إنّ الملائكة تتنزّل بالرّحمة من عند الله بالليل و النّهار فيتعاقبون لأجل ذلك فيكون هناك ملائكةٌ بالنّهار و ملائكةٌ بالليل و يجتمعون في صلاة العصر و الفجر ، فتخيل مقدار الرّحمة و المغفرة في تلك الأوقات ، و قد بيّن رسول الله فضل صلاة الفجر فمن صلّاها في وقتها كان في ذمّة الله أي رعايته و حفظه و كذلك فإن صلاة الفجر في جماعةٍ تعدل قيام الليل كلّه .

و قد بيّن الرّسول عليه الصّلاة و السّلام أنّ الشّيطان يعقد على رأس أحدنا ثلاث عقدٍ و يقول للإنسان أمامك ليلٌ طويلٌ فنم ، و لا ريب بأنّ صلاة الفجر إذا صلّاها الإنسان و استيقظ لها أحسّ بالنّشاط و الحيويّة و انحلت عقده كلّها ، و من تركها و نام عنها أصبح خبيث النّفس كسلانا ، و قد أجاب النّبي عليه الصّلاة و السّلام في رده على من نام و لم يصلّي حتى أصبح بأنّه رجلٌ بال الشّيطان في أذنيه ، جعلنا الله ممن يحفظ صلاته و يؤدّيها على أكمل وجه .

هل تعرف ما هي فرائض الصلاة وسننها

بني الإسلام على خمسة أركانٍ أساسيّةٍ ، لا يستقيم بناء الإسلام دونها ، ومن بينها الصّلاة ، فالصّلاة شرعها الله سبحانه وكتبها على عباده المؤمنين خمس صلواتٍ في اليوم واللّيلة ، فيها تتوثّق صلة العبد مع ربّه فهي الركن الذي يلجأ إليه المسلم ، وهي الحصن الحصين والحرز المكين ، يلجأ المسلم لها فيشعر بالرّاحة والطّمأنينة ، فهو يقف بين يدي ربّ العالمين ، وقد كان بعض السّلف حين يصلّى يصفر وجهه ، فيقال له لم ذلك ، فيقول أتدرون أمام من أقف ، وكان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم إذا حزبه أمرٌ لجأ للصّلاة وسار على نهجه الصّحابة الكرام ، ويسنّ لمن تحيّر في أمره أن يصلّي صلاةً غير الفريضة ويدعو الله فيها دعاء الاستخارة الوارد عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ، فالصّلاة هي عمود الدّين وملاذ المؤمنين وفيها راحة النّفس وطمأنينة البال وسكون القلب .

و إنّ للصّلاة شروطاً منها الإسلام فلا تقبل من مشركٍ أو كافرٍ وكذلك العقل والبلوغ ودخول وقتها وبلوغ دعوة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، كما أنّ للصّلاة فرائض وسنن ، ففرائضها ثلاثة عشر فريضةً وهي النيّة ، وتكبيرة الإحرام ، والقيام لها ، وقراءة الفاتحة والقيام لها ، والرّكوع والرّفع منه ، والسّجود والرّفع منه والجلوس من الجلسة الأخيرة بقدر السّلام ، والطّمأنينة في الصّلاة والاعتدال ، فهذه فرائض الصّلاة ، أمّا سننها فعددها اثني عشر ، وهي السّورة بعد الفاتحة ، والسّر فيما يسرّ فيه والجهر فيما يجهر فيه من الصّلوات ، وكلّ تكبيرةٍ ما سوى تكبيرة الإحرام ، وكذلك سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد ، والجلوس الأول ، والزّائد على قدر السّلام من الجلوس الثّاني ، والسّترة للإمام والمنفرد إن خشيا أن يمرّ من بين يديهما أحد .

فالصّلاة نورٌ للمؤمن وضياء ، قد ميّز الله هذه الأمة بهذه الصّلوات على مدار اليوم واللّيلة لتبقى متّصلةً مع خالقها سبحانه تدعوه وتلجأ إليه في السّراء والضّراء وعند شكر النّعم ، وإنّ من صفات المتّقين إقامة صلاتهم على وقتها والمحافظة عليها .

كيف ا صلي قيام الليل

قيام الليل

هو أن يقضي العبد الليل كله أو جزء منه ولو ساعة في عبادة الله تعالى بالصلاة وقراءة القرآن وذكر الله تعالى والدعاء عليه والتضرّع له ، ويعتبر قيام الليل من أعظم العبادات التي خصّصت للصالحين والأتقياء وهو دأب يمشي عليه كل من يريد أن يكون من الصالحين ، وهي مطلب تجارة بين الله وعبده التي لا تبور أبداً ولا فيها خسارة والفوز بالجنة والإبتغاء بما عند الله ، ففيها يتّجه العبد من أمور وهموم الدنيا إلى الله تعالى ليشكون لله تعالى عمّا فعلت فيهم الأيام ويشكون أحوالهم ، ويختلون بالله تعالى في الليل لكي لا يراهم أحد وهم يعبدون الله ، فقيام الليل هي من الأمور التي لا يدخل الرياء فيها ، فهي الإخلاص بحد ذاته وتطبيق لمفهومه الصحيح وهي أن تعبد الله كأنه يراك .

قال تعالى : ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) السجدة:16 ، أي بمعنى لا يستطيعون النوم إلى وأن يصلوا ويذكروا الله والناس نيام فهؤلاء هم حقّاً أصحاب الجنة ، فمن يريد الآخرة والدنيا عليه قيام الليل ولو ساعة واحدة ، وقد حثّنا الرسول على قيام الليل لأنّ فيها دأب الصالحين ، وقربة إلى الله تعالى ، ومكفرة عن السيئات ، ومطردة للداء من الجسد ، وأفضل الرجال عند الله هم الذين يقيمون الليل ، ولو تريد أن تعرف من يقوم الليل أنظر إلى سيماهم تجدها في وجوههم فهم أصحاب الليل الذبن بختلون مع الله والجميع غافلون عن هذه المنزلة العظيمة .


كيفية قيام الليل

إن قيام الليل تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر وأفضل وقت لقيام الليل يكون في الثلث الأخير من الليل ، إن الله تعالى ينزل إلى سماء الدنيا بعد الثلث الأول من الليل في ساعة لا يعلمها إلى الله يقول فيها عز وجل من ذا الذي يسأل فأعطيه ومن ذا الذي يستغفرني فأغفر له ، والكل يريد هذه الساعة .

يكون عدد ركعات صلاق قيام الليل ما بين ركعتين إلى إثتنا عشر ركعة ، وبعد كل إنتهاء من صلاة الركعتين تتشهّد وتصلي الصلاة الإبراهيمية .

ومن الممكن أن يقوم العبد بقيام الليل بأن يقرأ من آيات الله تعالى ويطلب الرحمة ويشتغفر فيها لله عزّ وجل ، فهي تعتبر خلوة بين العبد وربّه ، فأقرب ما يكون العبد لله تعالى هي في الثلث الأخير من الليل ، فالله تعالى في هذا الوقت لا يردّ سائل أو من أتعبته الهموم إلى وقد سمعه الله تعالى .

كان أحد الصالحين من شدّة قيامه في الليل والصلاة فيها تتورّم قدماه فيضربها ويقول لها يا أمارة بالسوء ما خلقت الاّ للعبادة ، فعلى الأقل لو أن يصلي فيها العبد ركعتين ليتقرّب فيها إلى الله ولكي يلبسه الله تعالى من نوره .

يجب أن يحفّز العبد نفسه لقيام الليل ويكون ذلك بالطمع بما هو عند الله وتصغير الدنيا بين عينيه ، وشعور العبد بالقرب من الله تعالى في وقت الليل وقيامه بما يحب الله تعالى ويرضى ، والإستكثار من الإستغفار ففيها الرحمة والمغفرة ، ولو علم الإنسان ماذا أعدّ لعباده المخلصين من نعيم في الآخرة والدنيا لبقوا طوال حياتهم يصلون لله تعالى في كل ليلة ، فما أعظمها من عبادة خصّصت لأناس علموا بما فيها من أجر وسكينة لأرواحهم وعاهدوا الله تعالى وصدقوه وصدق الله تعالى بوعده عباده المخلصين الذين لا تنام جنوبهم الاّ أن يذكروا الله تعالى ويصلون عليه ، فهنيئاً لكم الجنّة بما قدمتم ، فما الحياة الدنيا الا متاع الغرور وللآخرة خير وأبقى ، وإن كنت حقّا تريد رضا الله والجنة !!!! عليك بقيام الليل واستغفار الله تعالى وأن يرزقنا حسن الخاتمة .

ما هو حكم من يصلي رياء

ربط الله سبحانه و تعالى بين أداء الأعمال و العبادات و النّيّة القلبيّة عند أدائها ، و قد بيّن النّبي صلّى الله عليه و سلّم ذلك بقوله إنّما الأعمال بالنّيات ، و لكلّ امرءٍ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى ما هاجر إليه ، و من كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو امرأة يتزوّجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ، فالنّيّة هي الشّعور و الميل و التّوجه القلبي اتجاه هدفٍ معينٍ ، و الذي يتكوّن و يتشكّل في قلب الإنسان و يجعله يؤدّي الأعمال و الأقوال المختلفة اتجاه هذا الهدف أو الغاية ، فالمجاهد الذي يخرج لقتال الأعداء فيبذل الغالي و النّفيس ، و يراق دمه ، لا يستحق لقب الشّهادة حتى تكون نيّته في عمله و جهاده لله تعالى و في سبيل رفع راية الدّين و إعلاء كلمة الله ، و نصرة المسلمين ، و قد بيّن النّبي عليه الصّلاة و السّلام تلك المسألة حين سؤل عمن يقاتل حميّة أو شجاعة ، فبيّن أنّ من كانت نيّته و هدفه الله ، و من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله .


و لا شكّ بأنّ الصّلاة و هي الرّكن الثّاني من أركان الإسلام و عمود الدّين تحتاج من المسلم إخلاص النّية لله عز وجل حين يقف أمام ربّه ، و قد حذّر النّبي عليه الصّلاة و السّلام من الشّرك الخفيّ الذي هو أخفى في الأمّة من دبيب النّمل ، و من صور هذا الشّرك الخفي أن يقوم الرّجل في عبادته ليراه غيره ، و قد تكلّم العلماء في بطلان صلاة من يصلّي رياء ، و ذهاب أجرها ، و يلحقه الإثم كذلك لأنّه توجّه بقلبه و عبادته إلى غير وجه الله سبحانه ، و على من يقوم بهذا الفعل الاستغفار لله سبحانه و الإنابة إليه ، و إخلاص النّيّة عند أداء العبادات بدون رياءٍ أو سمعةٍ .


و إنّ المسلم هو قدوةٌ في أفعاله و أقواله كلّها ، فهو يتوجّه لله سبحانه و يخلص النّيّة له متمثّلاً قوله تعالى ( قل إنّ صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله ربّ العالمين ، لا شريك له ، و بذلك أمرت ، و أنا أوّل المسلمين ) .

ما هو حكم تطويل الشعر للرجال

ما يميز الرجل عن المرأة كما هو سائد بأنه شعره قصير ،و نلاحظ أحياناً أن يلفت نظرنا أن هناك بعض الرجال عندما نمشي في السوق نشاهد فئة شعر الرجال طويل ، و لكن ما حكم الشرع في تطويل شعر الرجل.


أمرنا الرسول صلى الله عليه و سلم بإكرام الشعر أي العناية بالشعر كما نعتني بجسدنا ، بلغنا من خلال ما نقل عن الصحابة و رواة الحديث إن شعر الرسول صلى الله عليه و سلم كان يصل إلى شحمة أذنيه و يقال إن شعر الرسول صلى الله عليه و سلم كان يصل إلى كتفيه ، و هذا يعني إن الرسول صلى الله عليه و سلم هو أسورة حسنة لنا ، و من باب إكرام الشعر و ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه و سلم هو جائز و لا يأثم الرجل على تطويل الشعر ، إذا تطويل الشعر ليس سنة عن الرسول صلى الله عليه و سلم و إنما هو عادة من العادات التي كان يتخذها الرسول صلى الله عليه و سلم حيث كان يطول شهر إلى شحمة أذنيه و أحيانا يطوله إلا الكتفين و أحيانا عندما يطول يقوم النبي عليه الصلاة و السلام بتسريح شعره بعمل ضفيرة في شعره و هذا ما تم روايته عن ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه و سلم ، و روي أيضا عند كان يعتمر الرسول عليه الصلاة السلام يقص شعره أو يحلقه و يرى الفقهاء لو مان من السنن نلاحظ ان الرسول عليه الصلاة و السلام لا يحلقه و إنما يقوم يتقصيره فقط و الله تعالى أعلم .


لا يوجد علة في تحريم تطويل الشعر للرجل اي لا يوجد ضرر قد يصيب الرجل عندما يطول شعره ، لكن جرت العادة كما هو عند الرجال الآن إن طول شعر الرجل دائماً هو قصير لذلك نرى هذا الإستهجان و الإستغراب عندما يرى أحدهم رجل يمشي و شعره طويل ، و لكن عندما لا يكون هناك نص شرعي واضح من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة بتحريم تطويل شعر الرجل يكون هناك إجتهاد عن الفقهاء في حكم تطويل الشعر حيث هناك طائفة تقول على ما جر عليه عادة الزمن يجري عليه الرجل ولا يتميز عن غيره و و رأي آخر للفقهاء يقولون لا يجوز للرجل تطويل شعره إذا كان هناك تجمل و تشبه بالنساء هذه المسألة الله تعالى أعلم بها هل هو فيه تشبه للنساء أم لا أم هي رغبة من الرجل رغبة فعلية في تطويل شعره فهي أمر شخصي تابع له و حده و رب العالمين أعلم ما يكون في نيته لذلك لا يقع من باب المحذورات و الله تعلى أعلم لأنه لا تجد عله واضحة تسبب للرجل الأذى .

هل تعرف ما هو حكم النذر في الاسلام

النذر أن يوجب المكلف على نفسه شيئالم يلزمه به المشرع . هو عادة وعبادة إشتهر بها الناس قديماً ومازالت إلى يومنا هذا وقد ذكر النذر في القراّن الكريم في عدة أيات (إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محرراً فتقبّل مني إنّك أنت السميع العليم) وجاءت هنا في سورة ال عمران وايضاً قال الله تعالى (وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه) نت سورة البقرة وايضاً قال رسول الله في هذا الشأن "من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصه فلا يعصه" . من هذه الأيات وغيرها من الأيات التي ذكر فيها النذر نرى أنّ النذر واجب النفاذ إذا كان في طاعة الله فقط وما كان في غير طاعة الله فلا يجب عمله .

وهنا نجد من خلال الآيات والأحاديث أنّ النذر يقسم الى قسمين حيث القسم الأول يكون نذور يلتزم صاحبها بالحصول على طلبه مالاً يخرجه للنذر أو ذبحاً يقم بذبحه وهذا النوع من النذور مكروه طبعاًوبعض العلماء قام بتحريمه حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنه لا يأتي بخير، وإنما يستخرج به من البخيل) وتم النهي عنه من الرسول صلى الله عليه وسلم لان اخراج المال به بهذه الطريقة هو من باب اضاعة المال وهدره.

أمّا القسم الثاني من النذور ما كان من العبادات كالصلاة والصيام والحج والعمرة والزكاة ومن غيرها من الطاعات مثل ان يقول الشخص لأصومن لله يومين إذا حصل كذا فهذا النوع من النذور غير منهي عنه بل على العكس هو محبب لله ورسوله لأّنه من باب الطاعة لله ورسوله حيث قال الله تعالى (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا) من سورة الأنسان والذين يوفون بالنذور هنا سماهم الله تعالى أبراراً.

وهنا نجد أنّ الوفاء بالنذر المنذور أصبح في باب الواجب واما ترك الوفاء به فهو محرم الا ما كان نذر معصيةً فتركه حلال حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء قوم يَنذِرون ولا يفُون، ويخونون ولا يُؤتَمنون، ويشْهَدون ولا يُستَشْهدون، ويظهر فيهم السِّمَن). والأولى ان يجتنب المسلم ان يلزم نفسه واهله وماله بما قد يعجز عنه . وعند النذر يجب ان تكون صيغته لله تعالى مثل ان يقول لله علي ان افعل كذاوكذا ان شفاني الله مثلاً.

وهنا شروط للناذر يجب توفرها :

1. أن يكون المنذر مسلماً

2. الأختيار وهنا لا يصح النذر من مكره عليه

3. أن يكون بالغاً وراشداً وعاقلاً فلا يجوز من مجنون

4.أن يكون النذر منطوقاً فلا يصح بالأشارة .

ومن هنا نرى أنّ النذر يجب أن يكون خالصاً لله تعالى منطوقاً لله وليس لأحد غيره وأن يكون بعمل للعبادات وليس للمال .

ما هو حكم فوائد البنوك

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد،


فإن فوائد البنوك، هي بلا شك من الربا المحرم في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، وقد أجمع العلماء الثُّقَات المعاصرون على حرمة هذه الفوائد، وعلى اعتبارها من الربا المحرم، حيث تظافرت على هذا التحريم آراء العلماء من شتى بقاع العالم الإسلامي، وقد انعقدت في القرن الماضي العديد من المؤتمرات التي اجتمعت على حرمة فوائد البنوك. وقد أكد هذه الحرمة مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثانية، والذي عُقِد في جدة في عام 1985م. كما أكد هذه الحرمة أيضاً مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته التاسعة، والذي عُقِد في مكة المكرمة في عام 1986م.


وقد استنكر الكثير من العلماء تسمية الربا الذي يأخذه البنك بـ (الفائدة)؛ وذلك لأن هذه التسمية هي من باب التنميق والتزيين للمنكر، وتسميته بغير اسمه، فهي من باب تحلية هذا المنكر في أعين الناس، حتى يظنوا أن الربا هو فائدة ومصلحة لهم. فهي كمن يسمي الخمر بـ (المشروبات الروحية)، ومن المعروف عند العلماء أن للربا أنواع متعددة، ويعتبر أشد وأخطر هذه الأنواع ما يعرف بـ (ربا القروض)، ويسمى أيضاً بـ (ربا الديون)، و (ربا النسيئة)، والنسيئة: تعني التأجيل أو التأخير. كما يسمى أيضاً بـ (ربا القرآن)؛ وذلك لأن تحريمه قد جاء واضحاً وصريحاً في القرآن الكريم، حيث جاء بيان هذه الحرمة في القرآن الكريم في الآية (275) وما بعدها من سورة البقرة. وهذا النوع الخطير والشديد من الربا هو نفسه الذي تمارسه البنوك الربوية اللعينة.


والربا من كبائر الذنوب، وقد قال عنه بعض العلماء: (لقد جاء فيه من الوعيد ما لم يأت في غيره)، فالناظر في الآيات الكريمة، والنصوص الشرعية التي نصت على تحريمه، يلاحظ شدة الوعيد الذي جاء في حرمة هذا الربا، فقد جاء في الآية (279) من سورة البقرة، أن المُصِرِّين على الربا معلنون للحرب على الله ورسوله. وقد جاء في أحاديث صحت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ملعونون مطرودون من رحمة الله تعالى، وهم جميعاً سواء. وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث أن الربا من السبع الموبقات.


وفي أحاديث أخرى، جاء فيها وصف للعذاب الذي يعذب به المرابون في الحياة البرزخية، وكيف أن المرابي يعذب بالسباحة في نهرٍ من الدم، وكلما أراد الخروج منه، استقبله رجل يقف على ضفة ذلك النهر، ورمى عليه حجراً، فأعاده إلى النهر، ليعيد السباحة به مجدداً.

ما هو حكم الختان في الاسلام

يقول رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم [الفطرةُ خمسٌ: الخِتان والإستِحداد ونتف الإبط وقصُّ الشَّارب وتقليم الأظفار] (رَواه البُخاري ومُسلِم).


الختان هو عبارة عن إزالة الجزء الزائد من الجلد الموجود حول حشفة القضيب عند الذكر ، حيث أن هذه القطعة الزائدة عند تركها بدون ختان تكون بيئة جيدة لتجمع الأوساخ والفطريات والجراثيم ، حيث أثبتت الدراسات أن أغلب إلتهابات الجهاز البولي تزيد عند الذكور غير المختونين بالمقارنة مع المختونين ، بالإضافة إلى الأمراض التي تنتقل جنسياً مثل السيلان والإيدز والزهري تنتشر أكثر عند الأشخاص غير المختونين.


الختان يساعد في سهولة تنظيف القضيب ويقلل من سرطانات القضيب ويقي من سرطان عنق الرحم عند زوجاتهم ، لأجل ذلك يتوجه الكثير من الغرب من غير المسلمين لعملية الختان وذلك لما له من فوائد صحية ، أما فيما يتعلق بختان الأنثى فهي في الإسلام ليست من الواجب ولم يثبت وجوبه في الإسلام وختان الأنثى هو القيام بإزالة جزء من حشفة البظر عند المرأة وعند البعض يصل إلى قطع الشفرتين أو قطع البظر كامل ، والنوعين الأخيرين من الختان عند الأنثى له مخاطر ومضاعفات منها :


التشويه السيء للعضو التناسلي مما يؤدي إلى إكتئاب وتوتر عند الفتاه .
الختان في هذه الحالة يؤدي إلى ضعف المتعة الجنسية عند المرأة مما يسبب إلى فساد الحياة الزوجية .
قد يسبب العقم وحدوث صعوبة عند الولادة .
قد يؤثر على الجهاز البولي للفتاة .

تتم عملية الختان عند الذكر من خلال عملية جراحية بسيطة يتم من خلالها قطع جراحي لجلدة القلفة حيث أنه بعد إزالتها يصبح رأس القضيب عند الذكر ظاهر وغير مغطى .


فوائد الختان للذكر :


الحد من خطر الإلتهابات البولية عند الأطفال .
تسهيل عملية نظافة القضيب وطهارته من الأوساخ .
يقلل الإصابة بالأمراض التناسلية .
يحد من مشاكل التهابات رأس القضيب .
يزيد من المتعة الجنسية عند الذكر والأنثى .

فيما يتعلق بالسن المفضل للختان وهو يبدأ من أول يوم ولاده إلى ماقبل السنة الثالثة وفي السنة يفضل في اليوم السابع من الولادة ، وكلما كانت عملية الختان أبكر كان أفضل وذلك للأسباب التالية :


تنفيذاً لسنة النبي عليه الصلاة والسلام .
من أجل تفرغ الوالدين للعناية بمولودهما .
يكون النزيف عند الطفل أقل وبسيط .
قدرة الطفل على تحمل الجرح كونه بسيط .
قلة حركة الطفل تجعل الجرح يلتأم بسرعة .
يتحمل الطفل الألم لأنه سيكون بسيطاً. يكون الطفل قليل الحركة مما يسهل إلتئام الجرح.

ما هو حكم المرتد عن الاسلام

جعل الله سبحانه و تعالى الايمان بدينه عقيدةً و التزاماً ، فمن رضي بالإسلام ديناً و شريعةً ، و رضي بسيّدنا محمّد صلّى الله عليه و سلّم نبيّاً و رسولاً ، فقد أقام بينه و بين الله حبلاً وثيقاً و عقداً عظيماً ، قال تعالى ( فمن يكفر بالطّاغوت و يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ، لا انفصام لها ، و الله سميع عليم ) ، و الله سبحانه و تعالى لم يجبر البشر على شيء ، و من بين ذلك اعتناق الدّين و إنّما اختار النّاس دين الله لإيمانهم به ، و أنّه هو الدّين الحق ، قال تعالى ( و من يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه ، و هو في الاخرة من الخاسرين ) .


فمن دخل في دين الله علم أنّ الأمر ليس بالعبث ، و أنّ دين الله ليس للتّسلية و التّلهي ، و إنّما هو عقدٌ جامعٌ بين الله و عباده ، و المسلم حريصٌ على الوفاء بعقوده مع البشر فما بالك بعقده مع الله سبحانه و هو ربّ البشر ، فلزم الالتزام به و الحرص عليه أكثر من غيره ، و إنّ من مقاصد الشّريعة الخمس حفظ الدّين ، و لا شكّ بأنّ الإنسان حين يدخل في دين الله ثمّ يخرج منه لهوىً في نفسه يسيء إلى هذا الدّين العظيم ، و قد يحدث البلبلة و الشّقاق بين أفراد المجتمع الإسلاميّ ، فيكون بهذا الفعل قد أساء إلى نفسه و لدينه و لمجتمعه ، فوجب ردعه عن ذلك ، فما هي الطريقة التي حددها الشّرع للتّعامل مع المرتدّين ؟ .


لا شكّ بأنّ الذي يكفر بدين الله أو ينكر ما هو معلومٌ في الدّين بالضّرورة تجري عليه أحكام المرتد ، و تكون عقوبته القتل حداً ، و إنّ الذي يقوم بتنفيذ عقوبة المرتدّ هو السّلطان فهو المنوط بتطبيقها أو من ينوب عنه ، و إنّ المرتد و قبل تنفيذ عقوبة القتل به يستتاب ثلاثة أيّام و يذكّر بالله و ينصح للرّجوع عمّا هو فيه من الرّدة ، فإن أبى إلا الإصرار على الرّدة طبّق الحاكم عليه عقوبة القتل ليكون عبرةً لغيره ، و قد حارب أبو بكر الصديق قبائل العرب التي امتنعت عن أداء الزّكاة و أنكرت فرضيّتها فارتدت عن دين الله .

ما هي أنواع الادغام

الإدغام لغة واصطلاحا:
الإدغام لغة: لقد عرفت المعاجم اللغوية الإدغام تحت مادة دغم، فعرفه الفراهيدي: الدغمة: اسم من إدغامك حرفا في حرف، وأدغمت الفرس اللجام: أدخلته فيه.
وعرفه ابن دريد في ( جمهرة اللغة) بقوله:يقال أدغمت اللجام في الفرس إذا أدخلته فيه، ومنه إدغام الحروف بعضها في بعض.

وعرفه الأزهري في ( تهذيب اللغة) بـ " الإدغام إدخال اللجام في أفواه الدواب، وقال ساعدة بن جؤية:
بمقربات بأيديهم أعنتها خوص إذا فزعوا أدعمن باللجم
قلت: وإدغام الحرف في الحروف مأخوذ من هذا.
وعرفه ابن منظور بـ " إدخال حرف في حرف. ويقال أدغمت الحرف وأدغمته على افتعلته، قال بعضهم، ومنه اشتقاق الإدغام في الحروف ، وقيل اشتقاق هذا من إدغام الحروف.
ونلاحظ من التعريفات السابقة للإدغام في المعاجم اللغوية أن اللغويين يشيرون إلى أن مفهوم الإدغام اصطلاحا مأخوذ من معناه اللغوي

فهو: يتضمن معنى الإدخال ، أي إدخال اللجام في أفواه الدواب، ومنه أخذ إدغام الحروف بعضها ببعض، وهذا ما سنجده في التعريف الاصطلاحي للإدغام.
الإدغام اصطلاحا:
ذهب علماء اللغة العربية القدامى إلى أن معنى الإدغام هو التقاء حرفين لفظهما واحد، الأول منهما ساكن والثاني متحرك، وإنه لا حركة تفصل بينهما، فيصيران بتداخلهما كحرف واحد ترفع اللسان عنه رفعة واحدة.

وعرفه ابن يعيش بأنه: " أن تصل حرفا ساكنا بحرف مثله متحرك، من غير أن تفصل بينهما بحركة، أو وقف فيصيران لشدة اتصالهما كحرف واحد، ترتفع اللسان عنهما رفعة واحدة شديدة، فيصير الحرف الأول كالمستهلك، لا على حقيقة التداخل والإدغام، وذلك نحو شد، مد.

ويناقش عبد الصبور شاهين عبارة ابن يعيش في المفصل: أن تصل حرفا ساكنا بحرف مثله متحرك، إذ يقول: وعبارة المفصل شأن تصل حرفا ساكنا بحرف مثله متحرك، توحي بأن النحويين، إنما يعالجون في هذا التعريف عملية الإدغام وحدها، دون إشارة إلى ما يسبقها من حذف للحركة، وقلب للصوت الأول من مثل الثاني، وسواء أكان مجانسا أم مقاربا،... أي أنهم اقتصروا على تصوير العملية الصوتية، والمفروض أن الإدغام لا يكون إلا من مثلين سواء أكان ذلك بالفعل، أم بالتحويل، أو القلب

ويبدو أن ابن يعيش لم يلتفت إلى ما أشار إليه سيبوبه في كتابه، عن فكرة التقريب، أي تقريب الحروف من بعضها بعضا.كالذي يحدث في الإمالة بالألف تمال إذا كان بعدها حرف مكسور، وتقريب الصاد من الزاي في كلمة ( يصدر). حيث يجد سيبويه يجعل كل هذا من باب الإدغام، إذ يقول: " بالألف تمال إذا كان بعدها حرف مكسور، وذلك قولك: عابد وعالم ومساجد ومفاتيح، وعذافر، وهابيل، وإنما أمالوها للكسرة التي بعدها، أرادوا أن يقربوها منها، كما قربوا في الإدغام الصاد من الزاي، حين قالوا: صدر فجعلوها بين الزاي والصاد التماس الخفة، لأن الصاد قريبة من الدال فقربها من أشبه الحروف في موضعها بالدال، وبيان ذلك في الإدغام: فكما يريد في الإدغام أن يرفع لسانه من موضع واحد كذلك يقرب الحرف من الحرف على قدر ذلك.
وأشار ابن جنى إلى فكرة التقريب، فتناولها في كتابه الخصائص، معرفا الإدغام بقوله: قد ثبت أن الإدغام المألوف المعتاد، إنما هو تقريب صوت من صوت.
وقد جعله على ضربين:

الأول: أن يلتقي المثلان على الأحكام التي يكون عنها الإدغام، فيدغم الأول في الآخر نحو قطع وشد.
الثاني: أن يلتقي المتقاربان على الأحكام التي يسوغ معها الإدغام، فتقلب أحدهما إلى لفظ صاحبه عتدغمه منه، وذلك مثل ( ود) في اللغة التيميمة، وامحى، واماز، واصبر

فالإدغام عند ابن جني اجتماع حرفين مثلين، الأول منهما يد يكون ساكنا فيدغم في الثاني، وقد يكون متحركا فتحذف حركته، ومن ثم يدغم في الحرف الثاني. وليس هذا فحسب بل يتضمن الإدغام عنده فكرة التقريب بين الحروف، فإذا اجتمع حرفان متقاربان يقلب الأول من جنس الثاني، ثم يدغم فيه نحو: امحى التي أصلها انمحى.
ونجده يطلق على هذين الضربين اسم الإدغام الأكبر.

أما الإدغام الأصغر: فهو تقريب الحرف من الحرف وإدناؤه منه من غير إدغام يكون هناك.
وقد قسمه أيضا إلى ضروب على النحو التالي:
1. الإمالة: تقريب الألف من الياء.
2. ومنه أن تقع فاء افتعل صادا، أو ضادا، أو طاء، أو ظاء فتقلب تاؤه طاء نحو: اصطبر، واضطرب، واطرد، واظطلم.
3. ومن ذلك أن تقع فاء ( افتعل زايا، أو دالا، أو ذالا، فتقلب تاؤه دالا، نحو ازدان، وادعى، وادكر.
4. ومن ذلك أن تقع السين قبل الحرف المستعلي، فتقرب منه بقلبها صادا، وذلك كقولهم في سقت: صقت.
5. ومنه أيضا تقريب الصوت من الصوت مع حروف الحلق: نحو شعير،وبعير، ورغيف.
6. ومن ذلك أيضا قولهم ( فعل يفعل) مما عينه، أو لامه حرف حلقي، نحو سأل – يسأل، وقرأ يقرأ، سعر – يسعر، وذلك أنهم ضارعوا بفتحة العين في المضارع جنس حرف الحلق، لما كان موضعا منه مخرج الألف التي منها الفتحة.
7. ومن التقريب قولهم: الحد لله والحمد لله.
8. ومنه تقريب الحرف من الحرف، نحو قولهم في مصدر: مزدر وفي التصدير والتزدير.
9. ومن ذلك إضعاف الحركة لتقرب بذلك من السكون: نحو حيي، وأحيي وأعيى.
فهذه هي حالات الإدغام الأصغر التي ذكرها ابن حني التي عدها من باب تقريب الصوت من الصوت، إذ يقول بعد حديثه عن الحالات السابقة: وجميع ما هذه حالة مما قرب يه الصوت من الصوت جار مجرى الإدغام بما ذكرناه من التقريب.
فالإدغام عنده ليس فقط اجتماع مثلين، وإنما يشمل فكرة التقريب التي اقتبسها عن سيبويه، فالإدغام بهذا المفهوم ينطبق على المماثلة لدى المحدثين. وهو خلاف ما ذهب إليه المتأخرون من النحاة، والقراءة، على السواء.

ونخلص إلى القول إن تصور سيبويه وابن جنى للإدغام كان أوسع وأعم من تصور بعض النحاة واللغويين كابن يعيش وغيره من النحاة، حيث وضعوا تعريفا للإدغام، فلم يلحظوا دقة عبارة سيبويه وما يريده بتقريب الصوت من الصوت، فهم قد تصوروا الإدغام في إطار الأصوات الصامتة، وعلى الصورة التي نتج عنها صوت مضعف، سواء من المثلين، أم المتقاربين، فأما هو فقد استخدم كلمة الإدغام يريد بها التعبير عن مطلق تأثير صوت بصوت، سواء أكان صامتا، أم متحركا، وسواء كان التأثير كاملا يترتب عليه فناء الصوت المتأثر أم كان جزئيا، يفقد معه عنصرا من عناصره.
أما تعريف الإدغام في اصطلاح المحدثين فهو: نزعة صوتين إلى التماثل، أي الاتصاف بصفات مشتركة تسهل اندماج أحدهما في الآخر ويقع ذلك خاصة في الحروف المتقاربة المخارج.

والإدغام كما يرى الدكتور عبد القادر مرعي ضرب من ضروب المماثلة الصوتية، وهي المماثلة التامة الرجعية، حيث يتأثر الصوت الأول في الصوت الثاني تأثرا تاما فيماثله، ويفنى فيه فناء تاما، وفي هذه الحالة لا يكون للصوت الأول أي أثر في النطق.
وهذان التعريفان يتفقان نوعا ما مع فكرة التقريب التي تحدث عنها سيبويه وابن جنى.
فالإدغام عند المحدثين يعني المماثلة التامة بين صوتين متجاورين متقاربين في المخرج، بينهما صفات مشتركة تساعد على اندماج أحدهما في الآخر.

دعاء جميل للمولود الجديد

قال الله تعالى: (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)


إنّ الوالدين وخصوصاً الأم عندما تكون في فترة الحمل تكون في تفكير دائم، وبحث عن شتّى الطّرق لحماية ورعاية طفلها، وكيفيّة المحافظة عليه، وعند الولادة يهمّها كثيراً أن يحفظ الله هذا الطفل ويرعاه بعينه الكريمة، فتلجأ الأم للدّعاء لله سبحانه وتعالى كي يكون طفلها طفلاً صالحاً بارّاً، يحمل أجمل الصّفات فيكون درعاً لوالديه من النّار .


وهناك أدعية كثيرة وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في موضوع الدّعاء للأولاد وتحصينهم بها؛ ليحفظهم الله من عيون الحاسدين وشر الحاقدين، فلا يوجد أفضل من تحصين الطّفل بآيات الله وأسمائه الحسنى، واستخدام الدّعوات الجميلة حتى تنام أعين الأهل قريرةً ومطمئنّة على هذا المولود الذي سيملأ البيت فرحاً وسروراً وبهجة.


دعاء للمولود الجديد
هناك العديد من النّاس من يجهلون الدّعاء للمولود الجديد فهناك العديد من الصّيغ للدعاء سنوردها لكم، بالإضافة إلى دعاء شامل للأبناء جميعهم :
جاء في كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله، قال: يستحبّ تهنئة المولود له، قال أصحابنا: ويستحب أن يهنأ بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله، أنه علّم إنساناً التهنئة فقال: قل بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه. ويستحبّ أن يردّ على المهنّئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا.
قال: ( بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشدّه ورزقت بره)،
ويردّ عليه المهنّأ فيقول : ( بارك الله لك وبارك عليك وجزاك الله خيرا ورزقك الله مثله وأجزل ثوابك) كما أورده سعيد بن علي بن وهف القحطاني، الشيخ القحطاني في (حصن المسلم).

دعاء للأبناء
اللهمّ بارك لي في أولادي ولا تضرّهم ووفّقهم لطاعتك وارزقني برََهم
اللهم أعنّي على تربيتهم وتأديبهم وبرّهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم
اللهمّ اجعلنا وإيّاهم من الموسع عليّهم الرّزق الحلال المعوذين من الذلّ بك، والمجازين من الظلم بعدلِك، والمعافين من البلاء برحمتك، المعصومين من الذ ُّنوب والزلَلَ والخطأ بتقواك، الموفّقين للخير والرّشد والصّواب بطاعتك، والمحال بينَهم وبين الذّنوب بقدرتك،التَّاركين لكلّ معصية.
اللهمّ يا مُعلّم موسى وآدم علّمهم، ويا مُفهم سليمان فهمهم ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب.
اللهمّ علّمهم ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم بركات من السّماء والأرض إنّك سميعٌ مجيب الدّعوات.


اللهمّ إنّي أسألك لهم قوّة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذّهن
اللهمّ اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين
اللهمّ حَبّب إليهم الإيمان وزيّنه في قلوبهم، وكرّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الرّاشدين، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماماً.
اللهمّ اجعلهم أوفر عبادك حظاً في الدّنيا والآخرة
اللهمّ اجعلهم من أوليائك وخاصّتك الّذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون
اللهمّ اغفر ذنوبهم، اللهمّ طَهّر قلوبهم، اللهمّ حصِّن فروجهم
اللهمّ حسَن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نوراً وحكمة، وأهّلهم لقبُول كلّ نعمة، وأصلحهم وأصلح بهم الأمّة
اللهمّ اجعلهم من حرس الدّين، ومن الذّاكرين والمذكورين، وألطف بهم يا كريم
اللهمّ علِّق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجّه إليك وأحبّك ورغّب إليك.
اللهمّ واجعلهم حفظة لكتابك، ودعاة في سبيلك، ومجاهدين في سبيلك، ومبلِّغين عن رسولك صلى الله عليه وسلم
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم، وشفاء صدورهم، ونور أبصارهم، اللهمّ افتح عليهم فتوح العارفين، اللهمّ ارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزِّين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجمّلهم بالعافية، واعف عنهم، اللهمّ ارزقهم المعلِّم الصّالح والصُحبة الطيبة، اللهمّ ارزقهم القناعة والرّضا،
اللهمّ نزِّه قلوبهم عن التعلّق بمن دونك، واجعلهم ممّن تحبّهم ويحبّونك، اللهمّ ارزقهم حبّك وحبّ نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلم، وحبّ كلّ من يحبّك، وحبّ كلّ عمل يقرّبهم إلى حبّك.
اللهمّ اجعلهم ممن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته.
اللهمّ فرِّح بهم نبيّك المختار، واهدهم لما تُحبّهُ يا غفّار.
اللهمّ افتح عليهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهم بفضلك عمّن سواك، ولا تولّهم وليّاً سواك.
اللهمّ جنّبهم الفواحش والمحن، والزّلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهمّ جنّبهم الزّنا والّلواط.
اللهمّ جنّبهم الخمر والمخدّرات.
اللهمّ اجعلهم في حفظك وكنفك، وأمانك وجوارك، وعياذك وحزبك وحرزك، ولطفك وسترك من كلّ شيطان وإنس وجان وباغٍ وحاسد، ومن شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ أوزعني أن أشكر نعمتك الّتي أنعمت عليَّ وعلى والدي، وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي في ذريّتي إنّي تبت إليك وإنّي من المسلمين، وأعذني وذريّتي من الشّيطان الرّجيم. اللهمّ إنّك قلت وقولك الحق: ادعوني أستجب لكم ).

اللهم هذا الدّعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التّكلان، اللهمّ أعطني جميع ذلك بتوفيقهم ورحمتك، وأعط جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات مثل الّذي سألتك لنفسي ولأولادي عاجل الدنيا وآجل الآخرة، إنّك قريب مجيب سميع عليم عفو غفور رحيم.

طريقة سهله لعمل محشي الكرنب

محشي الكرنب
محشي الكُرنب من المحاشي اللّذيذة التي تقدّم في فصل الشّتاء، يمكنكِ حشوها وتقديمها وحدها أوتقديم الدجاج المحمّر أو قطع اللّحم المحمّرة معها كطبقٍ جانبيّ، أو يمكنكِ وضع قطع الدّجاج أو قطع ريش اللّحم ( الكاستاليتا ) في قعر القدر، وترتيبها بشكلٍ مناسبٍ لقلب القدر بعد نضجه وتقديمه وتزيينه بشرائح اللّيمون وسيكسبه الدّجاج وقطع اللّحم مذاقاً رائعاً، وإليكِ طريقة عمل محشي الكُرنب.

طريقة سلق الكُرنب
قومي بوضع قدرٍ على النّار واملئيه ماءٍ إلى النّصف، واتركيه حتّى يبدأ بالغليان.
قطّعي رأس الكُرنب إلى أربعة أقسامٍ متساويةٍ، وتخلّصي من الأوراق التاّلفة ومن الأضلاع الكبيرة.
قومي بسلق كلّ ربعٍ من الكُرنب وحده، اتركيه في الماء المغليّ من خمس إلى عشر دقائق حسب سماكة ورق الكُرنب.
يمكنكِ وضع الماء البارد عليه فوراً لإيقاف عمليّة السّلق ومن ثمّ وضعه في مصفاة سلكٍ ناعمةٍ ليتم التخلّص من الماء الزّائد.
كرّري العمليّة حتّى تُنهي سلق الأقسام الثّلاثة الباقية للكُرنب على التّوالي.
ابدئي بتقطيع الأوراق بالمقاس الذي ترغبين به وتخلّصي من الأضلاع العريضة، ويمكنكِ وضعها جانباً لاستخدامها في قعر القدر أثناء طبخ الكُرنب لحماية أوراقه من الاحتراق.

مكوّنات حشوة الكُرنب
كوبان من الأرزّ ذو الحبّة القصيرة منقوعاً ومصفّىً.
كوب من اللّحم المفروم فرماً ناعماً.
نصف كوب من البقدونس المفروم.
بصلة مفرومة فرماً ناعماً.
ملعقة من الثًوم المهروس.
ملعقتان من الزّيت النّباتي.
ملعقة صغيرة من ( الفلفل الأسود، والملح، والكمّون ).

طريقة تحضير الحشوة
ضعي كوبين من الأرزّ في وعاءٍ، وأضيفي اللّحم المفروم، والبقدونس، والبصل والثّوم، قلّبي المكوّنات جيّداً حتّى يتوزّع اللّحم المفروم جيّداً على جميع أنحاء الأرز.
أضيفي للحشوة ملعقتين من الزّيت النّباتيّ وقلّبي مجدّداً.
تبّلي الحشوة بالملح، والفلفل الأسود، والكمّون، ويمكنكِ استخدامها مباشرةً لإتمام عمليّة الحشو، أو يمكنكِ حفظها في حافظةٍ أو تبروير ووضعها في الثلاجة إنّ أردّتِ لتكون جاهزة مسبقاً، وتبقى صالحة لمدّة أسبوع كامل، ولا يُنصح بوضع الحشوة بالفريزر لأنّ زيادة البرودة يؤدّي إلى تكسّر حبّات الأرز وتفتّتها.

طريقة التحضير
على سطحٍ مستوٍ ابدئي بوضع ورقة من الكُرنب على أنّ يكون السّطح الأملس النّاعم من الدّاخل والمضلّع للخارج.
ابدئي بوضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الحشوة، ووزّعيها بشكلٍ عرضيٍّ رفيعٍ، ثمّ ابدئي بلفّ ورقة الكُرنب دون ثني الأطراف.
أتمّي نفس الخطوات على كميّة الكُرنب المتواجدة لديكِ حتّى تنهي الكميّة كاملةً.
يفضّل رصّ ورقة الكُرنب باليدّ قليلاً بعد لفّها حتّى تتماسك وتبقى بالشّكل المطلوب أثناء الطّهي.
يمكنكِ الآن صف ّأوراق الكُرنب في قدرٍ كبيرٍ ولكِ حريّة الاختيار في الإضافات، فيمكنكِ وضع قطع من صدور الدّجاج المقطّعة إلى أنصاف، أو يمكنكِ وضع دجاجةً كاملةً مقطّعة إلى أنصاف وأرباع، أو يمكنكِ إضافة أضلاع كاستالستا وتوزيعها بشكل ٍمناسب، ويمكنكِ طهي الكُرنب دون إضافة شيء.
يمكنكِ الاستفادة من أضلاع الكُرنب العريضة بوضعها في القعر لتخفيف الحرارة وحماية الأوراق من الاحتراق ، ابدئي بصفّ أوراق الكرنب ورصّيها جيّداً، يمكنكِ توزيع بعض من فصوص الثّوم بين طبقات الكُرنب.
أضيفي الماء الفاتر حتىّ يغمر وجه الكُرنب، وأضيفي الملح للماء حسب ذوقكِ.
أضيفي ربع كوب من زيت الزّيتون، واتركي القدر على النّار على حرارةٍ مرتفعة حتّى يبدأ بالغليان، ثمّ اخفضي الحرارة وأغلقي القدر واتركيه لمدّة ساعةٍ ونصف حسب سمك ورق الكرنب، بعض أوراق الكُرنب تحتاج لوقتٍ أطول إذا كانت قاسية.
إذا رغبتِ بطهو الكُرنب دون إضافة قطع اللّحم أو الدّجاج، يمكنكِ إضافة مكعّب من مرقة الدّجاج إلى الماء المضاف أثناء طهوه لتعزيز الطّعم، ويمكنك ِإضافة كوب من عصير الطّماطم للماء كما يُطهى بالطّريقة المصريّة.
يمكنكِ صفّ أوراق الكُرنب بعد نضجها بطبق التّقديم، أو قلب القدر كاملاً في وعاءٍ كبيرٍ وتزيينه بشرائح اللّيمون و يمكنكِ تقديم طبقاً جانبيّاً من اللّحم أو الدّجاج محمّراً بالفرن إنّ رغبتِ بذلك.
قدّميه ساخناً لعائلتكِ مع المقبّلات والمخلّلات المتنوّعة.

طريقة سهله لعمل الكشري المصري

الكشري المصري
الكشري من الأطباق المشهورة في مصر، والتي أصبحت منتشرة بشكل واسع في مختلف أنحاء الوطن العربيّ، وطريقة إعداد طبق الكشري من الطرق المميّزة والممتعة، وهذا الطبق من الأطباق التي تحتوي على قيمة غذائيّة عالية، لكنّه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحراريّة بسبب احتوائه على الزيوت مما يجعله طبق دسم، وغير مناسب للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكولسترول، وهو من الأطباق متنوّعة المكوّنات، وقد يستغرق إعداده وقتاً.


المكوّنات
كوب من العدس الحبّ (بنيّ اللون).
نصف كيس معكرونة سباغيتي.
نصف كيس معكرونة كوع.
نصف كيس شعيريّة.
كوب من الحمص الحبّ.
كوبان من الأرز متوسط الحبّة.
نصف كوب زيت نباتيّ.
كيلو طماطم.
نصف كيلو بصل.
نصف ملعقة صغيرة شطّة حارّة.
ثوم.
ملعقتان كبيرتان ملح .
نصف ملعقة صغيرة كمّون مطحون.

طريقة التحضير
ننقع الأرز لمدة 20 دقيقة في ماء دافئ، ثمّ نغسله ونصفّيه.
نضع القليل من الزيت النباتيّ في قدر ونضيف إليه الأرز والقليل من الملح ونقلّبهم قليلاً، ثمّ نضع عليه الماء الساخن ونغطّيه ونتركه لينضج تماماً، مع التقليب بين الحين والآخر.
نقطّع البصل لشرائح (أجنحة)، ونضع كميّة الزيت النباتيّ كاملة في مقلاة كبيرة، ونحمّر البصل مع التقليب المستمرّ حتى يصبح لونه ذهبيّاً، ثم نرفعه عن الزيت، ونصفّيه جيّداً، ونضعه في طبق مغطّى بورق التجفيف للتخلّص من كميّة الزيت المتبقيّة.
نسلق العدس لحين نضوجه جيّداً، ونضع عليه الكمّون، ونضيف الملح بعد التأكّد من نضوجه، ثمّ يصفّى من الماء ويوضع عليه القليل من الزيت الذي قلي البصل فيه ويقلّب وهذا سيعطي الطبق مذاقاً ألذ.
نسلق المعكرونة، ونغسلها بالماء البارد، ونصفّيها، ونضع عليها القليل من الزيت الذي قلي البصل فيه ونقلّبها.
نحمّر الشعيريّة بالقليل من زيت البصل ليصبح لونها ذهبيّاً، ثمّ نضيف إليها الأرز الناضج، ونضيف بعد ذلك الملح والكمّون.
يفرم الثوم إلى أجزاء صغيرة.
نعصر الطماطم باستعمال الخلاط الكهربائيّ، ونصفّيها بالمصفاة.
نعدّ صلصة الكشري، حيث نأخذ جزء من كميّة الثوم، ونحمّره في قدر مع القليل من زيت البصل، ثمّ نضيف إليه صلصة الطماطم (عصير البندورة) والملح، ّوباقي كميّة الثوم المقطّع، وتوضع على نار متوسطة الحرارة، ونتركه حتى يغلي ويصبح قوامه غليظاً.
نضع في قدرٍ عميق كميّة كبيرة من الماء، ونضع فيها الحمّص، والثوم المفروم، والكمّون، ونسلقهم لينضجوا جيّداً، وبعد ذلك نضيف إليه الملح، ونحتفظ بماء السلق.
نعدّ دقّة الكشري، حيث نأخذ القليل من ماء الحمّص المسلوق، ونضيف إليه الثوم المفروم، وعصير الليمون الحامض، ونحرّكه بواسطة الملعقة.
نحضّر صلصة الشطّة للكشري، فنأخذ كميّة من صلصة الكشري التي أعددناها، ونضيف الشطّة الحارة إليها ونحرّكها بملعقة جيّداً.
نضع في طبق تقديم عميق ملعقتين من الأرزّ، ونضيف المعكرونة، والعدس، والبصل المقرمش، والحمّص، ثمّ نسكب الكميّة المرغوب بها من صلصة دقة الكشري، ونضع صلصة الشطّة الحارّة إلى جانب طبق الكشري ونقدّمها، ونضع صلصة الشطّة الحارّة حسب الذوق.

كيف ان اطبخ شكشوكه

الشكشوكة من الأكلات التي يمكن تناولها بشكل يومي علي الفطور أو العشاء والبعض منا يفضلها علي وجبة الغداء ويعتبرها وجبة رئيسية وخصوصا  في دول الوطن العربي ومنها ليبيا المغرب تونس ، فهي أكلة عربية مصرية الأصل  ، و ذات مقادير بسيطة ومتوافرة في كل منزل ويحبها الجميع ، وغير مكلفة ومتوافرة مقاديرها في كل بيت ، ولا تأخذ وقتا طويلا في طبخها .

وسوف نشرح لكم طريقة طبخ الشكشوكة  بشكل سهل وبسيط ومفصل حتي لا تعاني من أي مشاكل وأنتي تقومي بطبخها ، فبقدر ما هي طبخة سهلة لكن اذا اخطاتي في طريقة صنعها فلن تحصلي علي الشكشوكة المطلوبة ، ومن الممكن أن تنحرق مثلا أو لا تكن مطبوخة جيدا و قد تقومي بتحريكها كثيرا فيصبح شكلها ليس جميل وغير شهي والآن سوف أقدم لكم المقادير المطلوبة لكي تطبخي الشكشوكة في منزلك ،

وهي تتكون من المقادير التالية /

-  2 حبات بيض

- 3 حبات بندورة أو 4 حبات إذا كانت حبة البندورة صغيرة

- بصلة صغيرة

- 1 قرن  فلفل أخضر أو إثنان حسب الرغبة

- زيت قلي .

- ملح وفلفل أسمر

طريقة تحضير الشكشوكة :

أولاً : نقوم بتقطيع البصلة لقطع صغيرة .

ثانياً : نقطع قرن الفلفل الأخضر إلي نصفين ، ونضع في المقلاة زيت ذرة للقلي ، ويفضل أن لاتكون كمية الزيت كبيرة  .

ثالثاً : نضع الفلفل في زيت القلي ونشعل الغاز ونحرك الفلفل قليلا.

رابعاً : نقوم بوضع البصل علي الفلفل ونخفض نار الغاز حتي يذبل البصل .

خامساً :نقطع حبات البندورة لعدة قطع ونضعها فوق البصل والفلفل

سادساً: نرش الملح والفلفل الأسمر علي البندورة ونحركها ، ونقوم بخفض نار الغاز علي أقل شيء حتي تصبح كالشمعة ، ولا نرفع نار الغاز حتي لا تحترق البندورة .

سابعاً : نضع غطاء علي المقلاة ونترك البندورة لمدة خمس دقائق  أو أكثر حتي تذوب جيدا .

ثامناً : نحضر البيض ونضعه فوق البندورة ولا نحركه كثيرا بل نحرك صفار البيت قليلا بالشوكة حتي يبقي شكلها جميل ومتناسق ، وهناك بعض الأشخاص لا يحبون تحريك البيض ويفضلون إبقاؤه كما هو بدون تحريك، فكل بيت له عاداته وتقاليده المتنوعة في اعداد الطعام .

تاسعاً : نرش علي البيض رشة ملح ورشة فلفل أسمر .

عاشراً : نقوم بوضع الغطاء علي المقلاة ونتركه عدة دقائق علي نار هادئة حتي ينضج البيض .

وهكذا نحصل علي شكشوكة بشكل جميل وطعم لذيذ وطريقة تحضير سهلة ولا تأخذ منك وقت طويل وأنتي تقومين بطبخها ، وتقومي بتقديمها علي المائدة  ويمكنك تزيينها ببعض ورق البقدونس  علي الوجه، واضافت الشكشوكة علي المائدة مع الخبز  وبجانبها بعض الجبنة والزيتون أو قومي بقلي حبة بطاطا ، قدميها مع أي شي  موجود لديك بالثلاجة  فلن تكوني محتارة لأن أي شي بجانبها سوف يكون شهي ولذيذ .

كيف ان اطبخ محشي الملفوف

الملفوف : هو أحد النّباتات الخضراء الورقية، وهو نبات شتوي يتم جنيه في فصل الشتاء، ينمو في درجات حرارة معتدلة تميل إلى الدفء، للملفوف فوائد عظيمة على الجسم، فهو غني بالبروتينات والدهون، كما أنّه غني بحمض الفوليك الذي يحفز عمل الأنزيمات، كما يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والتي تقوم بحماية المعدة والأمعاء من القرحة ومن الالتهابات، كما يحتوي على عنصري السلفورافان والآندول، وهما من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان وأمراض القلب، ومرض السكري .

ويمكن تناول الملفوف بطرق مختلفة، فالبعض يتناول الملفوف من خلال غسله وتقطيعه إلى قطع صغيرة و وضعها مع سلطة الخضار، و يمكن لفه وحشيه بالأرز وطهيه على النار وهي ما يعرف بإسم محشي الملفوف .

طريقة طهي محشي الملفوف :-

المقادير :- رؤوس ملفوف على حسب الرغبة وعدد الأشخاص   -  لحم مفروم    - أرز حبة قصيرة   - فلفل أسود-  ملح   - سمن نباتي  -ماء  على حسب الحاجة   - مرق دجاج  ملعقتين من البودرة أو مكعبين من المكعبات  -  شرائح بطاطس   زيت نباتي  .

طريقة التّحضير :

أولاً : تحضير ورق الملفوف :-

نقوم بغسل الملفوق جيداً، وتقطيعه إلى شرائح عريضة بحيث نستطيع لفها على شكل أسطوانات، ومن ثم وضع قدر به ماء على النّار وتركه إلى أن يصل إلى درجة الغليان، ومن ثم نقوم بوضع أوراق الملفوق في النار، لتصل إلى متوسط النضج، ومن ثم نخرجها من الماء، ونكمل العملية إلى حين انتهاء الكمية بأكملها .

ثانياً : طريقة تحضير الحشوة :

نأتي بطبق كبير ونضع به كل من الأرز واللحم المفروم، والملح والفلفل الأسمر والسمن، ويمكن إضافة أي أنواع أخرى من البهارات التي تفضليها، ومن ثم نستمر في التقليب إلى أن تختلط جميع المكونات مع بعضها البعض .

ثالثاً : طريقة لف ورق الملفوف :

نأتي بالورق الذي قمنا بسلقه في السابق بعد أن يبرد و نبدأ في عملية اللف، بحيث نفرد الورقه ومن ثم نضع كمية من الحشوة على طرف الورقة ونحاول ألا تكون الكمية كبيرة لأن ذلك يعمل على خروج الحشوة من الورقة أثناء الطّهي، ومن ثم نلف الورقة على شكل أسطوانة، ونحاول الضّغط عليها لتكون متماسكة فلا تخرج منها الحشوة .

رابعاً  : طهي الملفوف على النار : نقوم بوضع كمية قليلة من الزيت النباتي في قاع القدر، ومن ثم نضع شرائح البطاطس، ونغمسها في الزيت، ونقوم برصّ حبّات الملفوف بجانب بعضها البعض ولا نترك فراغات بين الحبات، ومن ثم نأتي بكمية من الماء ونذيب بها مكعبات الماجي ( مرق الدجاج ) ونسكبها في القدر فوق حبات الملفوف، نغطي ورق الملفوف بالماء بحيث تكون كمية الماء مناسبة لتغطية جميع الحبات، ومن ثم نضع القدر على درجة حرارة متوسطة، ونقوم بتغطية القدر وتركه لمدة حوالي 40 دقيقة .

خامساً : طريقة التقديم :

يقدم الملفوف مع شرائح الليمون، حيث يفضل العديد تناول الملفوف المرشوش عليه قطرات من عصير الليمون، ويفضل تناول وتقديمه ساخناً .

كيف ان اطبخ الكرفس

يعتبر الكرفس من الأنواع النباتية، ويشبه في مظهره البقدونس، ويمكن أن يستخدم كبديل عنه في بعض الأكلات، ويستخدم في العديد من الأكلات أو حتى يمكن تناوله بشكل منفرد بدون طبخه على النار، ومن الأكلات التي يمكن صنعها بالكرفس هي الفتة، و الموطن الرئيسي لظهور الكرفس هو بلاد الشام وتركيا والمغرب العربي، مع قبرص، و العديد من المناطق الموجودة في أوروبا، و ينصح بتناول الكرفس لمن لديه مرض السكري، السمنة، الروماتيزم، التهاب الكلى، مدر للبول، مضاد لعسر الهضم والعديد من الفوائد التي لم يتم ذكرها، فالكرفس يعمل على انقاص الوزن، و يمكن عمل عصير الكرفس يدر البول، ويحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين أ، ج، ب، والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والماغنيسيوم، والفسفور، و يمكن أكل الكرفس مفروماً نياً مع السلطة أو مع الطبخ، ويمكن أن يعلك بالأسنان، ولكن نوع واحد من يمنع أن يتناولو الكرفس هم المصابين بعسر الهضم ، سنقوم بعرض بعض القيم الغذائية التي يمكن أن يحتوي عليها الكرفس، فكل 100 جرام من الكرفس على 6 فقط من السعرات الحرارية، سكر 1.83سعرة حرارية، بروتينات 0.69 سعرة حرارية، حموض 33 سعرة حرارية، الدهون 0.17 سعرة حرارية، ألياف 1.6 سعرة حرارية، وسنقوم اليوم بعرض طريقة يمكن من خلالها طبخ الكرفس، و هي طبخ يخنة الكرفس:

أولاً سيتم التكلم عن المكونات:

( كيلو من لحمة الخروف، ملعقة كبيرة من السمنة، ملعقة من الفلفل الأسمر، ملح، بصلة كبيرة مبشورة، القليل من القرفة، بيضتين، عصير ليمون، بقدونس، كرفس حسب الطلب، و كوب من حمص منقوع قبل بيوم ونصفيه من الماء).

طريقة العمل:

نضع في البداية كيلو اللحم على النار مع اضافة السمنة، والبصل، الفلفل الأسمر، وبعدها توضع القرفة، و الملح، ثم نمزج كل المكونات على على النار، مع اضافة كوب الحمص مع كوب من الماء فوق اللحمة و البهارات، و بعدها نغطي الخليط كله على النار لمدة مناسبة يمكن أن تكون ربع ساعة.

من بعدها يمكن اضافة كمية كبيرة من الماء، مقدار لتر، ونعو لإغلاق الطنجرة مرة أخرى، على نار متوسطة.

بعدها نضع كمية الكرفس المطلوبة مع العمل على تقطيعها لقطع متوسطة الحجم، و يوضع على النار لوحده في وعاء منفرد يوضع فوق الكرفس الماء و القليل من الملح، و يتم تركه لمدة عشر دقائق، بعد تصفية الكرفس من الماء، يتم وضعه فوق المرقة اللحم، و نتركه حتى ينضج.

و بعد التأكد من نضوج اللحم  مع الكرفس، يتم وضع كوب من مرقة اللحم يوضع في طنجرة، يتم معها وضعها 2 بيضة في داخل المرقة ، مع وضع البقدونس، وعصير الليمون، حتى يتكون لدينا صلصة مناسبة القوام، وبعدما تكون لدينا الصلصة، توضع كل الصلصة فوق المرقة، التحريك المستمر للمرقة، وبعدما يتكاثف الخليط كله، يتبخر نصف مقدار المرقة نتيجة غليان المرقة، وبعدها يتم رفعه من على النار، وبعدها يتم تقديم الطبق في وعاء مناسب مع القليل من شرائح الليمون والقليل من البقدونس.

وبهذا نكون قد تعرفنا على الكرفس، وكيف يمكن الحصول على الفوائد الموجودة فيه، ومن الأشخاص الذين لا يجب أن يتناولوا الكرفس بكثرة، مع طريقة لطبخ الكرفس في طبق يخنة الكرفس.

كيف يمكن اطبخ لحم الخروف

يعد لحم الخروف الطبق الرئيسي في العيد في البلدان العربية ، و هو المكون الرئيسي للحوم الحمراء وله نكهة خاصة تميزه عن غيره ، و يحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم كالفيتامينات والبروتينات والمعادن .

كل مائة جرام من لحم الخروف يمد الجسم ب 123 سعرًا حراريًا .

فوائد لحم الخروف :

يقلل إحتمالات الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية .
يحتوي لحم الخروف على عناصر السيلينيوم والزنك.
يحتوي لحم الخروف على الزنك الذي يحتاجه الجسم للنمو .
تحتوي بعض أجزاء الخروف على فيتامينات تقلل الإصابة بأمراض شرايين القلب .
يحتوي لحم الخروف على بروتينات ذات جودة عالية ويتم امتصاصها بسرعة فى الأمعاء.
يحتوي لحم الخروف على معادن هامة كالحديد والفوسفور الضروري لسلامة العظام والأسنان ، بالإضافة الى معادن أخرى كالكالسيوم والبوتاسيوم .
الكبد من الأعضاء الغنية بالبروتين والحديد العضوي .
نصائح عند طهي لحم الخروف :


يفضل طهي لحم الخروف في درجة حرارة متوسطة أو منخفضة حتى لا يفقد قيمته الغذائية .
الطريقة الأفضل لطهي لحم الخروف هي الشوي أو على الطريقة الآسيوية ، وتعتمد هذه الطريقة على تقطيع اللحم قطعاً صغيرة وتطبخ مع الخضروات والأرز .
تتبيل لحم الخروف بالليمون والخل عند الشواء يساعده على نضجه جيداً .
ينصح بتناول البقدونس مع لحم الخروف لأنه يمنه امتصاص الدهون الضارة الموجودة فيه ، ويمكن تناول الزبادي بالثوم للمساعدة على الهضم .
ينصح بوضع طبق من الخضراوات بجانب اللحم لتمنع امتصاص الكوليسترول .
ينصح بتناول لحم الخروف بجانب طبق من النشويات كالأرز أو المكرونة أو البطاطس .
يجب إزالة الدهون جيداً من قطع اللحم .
أفضل اجزاء الخروف هي : الرقبة والظهر والفخذ لاحتوائها على كمية أقل من الدهون .
طريقة عمل فخذ الخروف المتبل من مطبخ منال العالم :

المقادير :

2 قطعة كبيرة فخذ خروف منزوع العظم .
1 ملعقة كبيرة بهار مشكل .
1 ملعقة كبيرة اوريجانو .
1 ملعقة كبيرة ريحان .
2 ملعقة صغيرة ملح .
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود .
1 ملعقة صغيرة بابريكا .
1 ملعقة صغيرة كركم .
1 ملعقة صغيرة هيل .
20 فص ثوم ، مهروس .
2 حبة كبيرة جزر ،مفروم .
2 ملعقة كبيرة زنجبيل ، مفروم .
2 قرن فلفل أخضر مفروم .
1 كوب بقدونس مفروم .
3 ملعقة كبيرة زيت .
طريقة التحضير :

نبدأ بتجهيز الحشوة ، نختار تشكيلة من البهارات حسب الرغبة ، نضع في طبق الكركم وملعقة كبيرة من الأوريجانو وملعقة من الريحان وملعقة من الهيل وملعقة صغيرة من البابريكا وملعقتين من الملح حسب الرغبة ، ويمكن استبدال بهار ببهار آخر في حالة عدم توافره .
نضيف الثوم المهروس والبقدونس الى الخليط .
نضيف الفلفل الأخضر والجزر المقطع مكعبات صغيرة والزنجبيل ، في حالة عدم توفر الزنجبيل يمكن استخدام زنجبيل بوردة .
نخلط المكونات مع بعض ، هكذا تصبح الحشوة جاهزة .
نضع مقدار من الزيت في صينية على النار .
نفرد قطعة من ورق الزبدة ونفرد عليها فخذ الخروف بالعرض ، نشرحها من الداخل تشريحات خفيفة .
نضع الحشوة داخل فخذ الخروف ، باستخدام الخيط نربط لحم الخروف جيداً .
نحمل الفخذ ونضعها مباشرة في الزيت الساخن وننتظر حوالي دقيقة حتى تحمر ثم نقلبها على الجهة الأخرى .
نحتاج ورق ألمنيوم ويفضل النوع السميك ، ننقل فخذ الخروف من الزيت الى ورق الألمنيوم ونغلف جيدا ً.
ندخلها في الفرن على درجة حرارة 130 وتترك لمدة ساعتين في الفرن .
بالهناء والشفاء .

ملاحظة :

عندما تنضج لا يتم فتحها مباشرة ، يتم الانتظار لمدة ربع ساعة

كيف يمكن ان اطبخ كبسة لحم

تعد الكبسة من أشهر الأكلات العربية بشكل عام، و خليجياً بشكل خاص، بحيث تعد الكبسة من أهم الأكلات و من أقدمها على مر الشعوب، وخصوصاً يشتهر بها الخليج العربي، و من أهم الوصفات المشهورة بها الخليج هي الكبسة و لحم الخروف، و لا تحلو الكبسة بدون لحمة، فسنقوم اليوم بعرض بعض الوصفات التي يمكن من خلالها عمل طرق متعددة للكبسة، فكل بلد تختلف في أشياء بسيطة عن البلاد الأخرى، منها: -أول طريقة لعمل كبسة لحم: المكونات : نصف كيلو لحم، أرز 4 اكواب، حبة واحدة بندورة، حبة فلفل رومي، بصلة، 3 فصوص ثوم. بهارات: كركم، كمون، بهارات الكبسة، فلفل اسود، هيل، قرنفل، أعواد قرفة، ورق غار، صلصة الطماطم. طريقة العمل : -

نحضر نصف كيلو من اللحم المقطع. -نضع في الطنجرة على النار حبة بندورة يتم تقطيعها لقطع صغيرة، مع حبة فلفل رومي يتم تقطيعه بالطول، مع 3 فصوص من الثوم، بصلة كبيرة أيضاً يتم تقطيعها لقطع صغيرة. -بعد حصول البصل على اللون الذهبي نضع كل البهارات وهي( ملعقة من بهارات الكبسة، القليل من الفلفل الاسود، كركم، كمون، 3 حبات قرنفل، أعواد من القرفة، ورق غار، 3 حبات هيل) يتم وضع كل هذه المكونات على النار مع بعضها البعض. عند تسبيك كل المكونات مع بعضها البعض نضيف ملعقة من صلصة البندورة،بعد ترك البندورة تنزل الماء الموجود فيها نضع اللحمة على النار مع التقليب المستمر، و نعمل على وضع لتر من الماء فوق المكونات، مع تركه لمدة ساعة من الوقت على نار منخفضة تنضج اللحمة، ونضع فوق اللحمة القليل من الملح، و بعدها يوضع كيلو من الأرز، مع وضع كمية جيدة من الماء تكون و يتم تركه على النار حتى ينضح الأرز، و في النهاية يتم وضع الكبسة في طبق التقديم.

الكبسة على الطريقة الفلسطينية:

نقوم في البداية بسلق اللحمة مع القليل من الملح و الفلفل الأسمر و ورق الغار مع أعواد من القرفة بالاضافة لفلفل أخضر، ونتركها على النار لمدة ساعة حتى تنضج اللحمة. يتم بعدها عمل الكبسة: نحضر طنجرة تيفال، و نفرم 6 حبات من البندورة مع بصلتين كبار و3 حبات ليمون مجفف، مع القليل من اعواد القرفة، والقليل من فلفل شطة. أول خطوة هي نقلب البصل حتى يذبل و بعدها البندورة مع نضع الليمون المجفف مع أعواد القرفة والفلفل الشطة، وكبش قرنفل، ويترك حتى تذوب البندورة، مع وضع القليل من مرقة اللحمة، نأخذ 2 ليمون و نقوم بعصرها و من ثم نضع الصلصة البندورة مع بهارات الكبسة و الملح و الفلفل الأسمر مع وضع الأرز فوق المكونات كلها، ويترك حتى ينضج ، بعدها يتم تقديمه. -الطريقة الثالثة لعمل الكبسة

المكونات: نحضر كيلو لحم، مع نصف كيلو من الأرز الكبسة(أرز أبو الكاس)، 3 حبات لومي، القليلمن  الهيل، و القرنفل حسب الرغبة، حبتين من البصل، عودان قرفة، القليل ورق غار، وفلفل أحمر، علبة من صلصة الطماطم، ملعقة ملح، مع ملعقة من خلطة الكبسة وهي عبارة عن:( نصف ملعقة من القرنفل مع نصف ملعقة من القرفة، كزبرة، كمون، فلفل أسود، هيل ، زنجبيل). نضع في البداية اللحم حتى ينضج (ورق الغار، والملح، والفلفل الأسود)، وبعدها يتم وضع المكونات مع بعضها مع اضافة مرقة اللحم ، وتوضع في النهاية الأرز، حتى يتكون لدينا ألذ خلطة كبسة. في النهاية نقول بأن طبخة الكبسة هي من أكثر الخلطات أهمية، و أكثرها استعمالاً في الوطن العربي خصوصاً، و يجب ملاحظة بأي طريقة عمل الكبسة تختلف من بلد لبلد حسب الطريقة التي تم وصولها اليها، و بهذا نكون قد تعرفنا على بعض الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها عمل كبسة اللحم.

كيف يمكن ان اطبخ لحمة الراس

تعتبر اللحوم من أكثر الوجبات حظا على الموائد العربية ، فهي تعطي الفرد قيمة غذائية عظيمة ، وعند الحديث عن الذبيحة ، فلا يمكن تجاهل أي منطقة فيها ، فكل شيء فيها يمكن طهيوه وأكله ، ويعطي طعما رائعا ، وشعورا مبهجا ، فرأس الذبيحة مثلا ، طعمها لذيذ ، وتعد وجبة غذائية متكاملة ، مشبعة بالذهون التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ، وتدفئه في الجو البارد ، فكيف يمكن تنظيف رأس الذبيحة وطهيها .؟

تحتوي رأس الذبيحة على العيون والانف والأسنان والشعر ، فهذه الأشياء كلها يجب التخلص منها قبل طهي الرأس ، أما اللسان فيطهى مع الكبد والطحال ، فيجب التخلص من الشعر وتنظيف الرأس جيدا قبل البدء بعملية الطهي .

طريقة لطهي الرأس بطريقة رائعة : رأس الخروف بالسمن :

المقادير :

رأس خروف كامل  ثلاث بصلات حجم كبير  رشة فلفل أسود رشة ملح زيت القلي أو زبدة  سمن بلدي أو نباتي " حسب الرغبة  ليمونة معصورة .

طريقة التحضير :

بعد غسل الرأس جيدا ، يوضع في حلة كبيرة ، ويصب فوقه الماء ، ويترك حتى يغلى لمدة لا تقل عن عشر دقائق ، وعندما يغلى الماء نضيف اليه البصل المقطع لقطع صغيرة ، ثم يضاف الليمون والملح والفلفل الأسود ، وعندما تصبح متوسطة النضج ، توضع في الفرن على درجة حرارة متوسطة ، وتترك لمدة عشرين دقيقة . وبعد أن تصبح ناضجة ، نخرجها من الفرن ، ونضيف اليها السمن على الوجه ، وتقدم مع طبق من السلطة الخضراء ، مع طبق كبير من الخس والجرجير .

الطريقة الأخرى :

مرق رأس الخروف مع الخضار :

المقادير :

رأس خروف كامل ومنظف تنظيفا جيدا . ثلاث بصلات حجم كبير ثلاث حبات فلفل رومي ملون  جزر مبشور  حبة بطاطا كبيرة  بازيلاء مقشرة فلفل حار  رشة ملح  رشة فلفل أسود رشة كزبرة  رشة بقدونس  ثوم مهروس

طريقة التحضير :

نضح حلة على النار ، ونضيف اليها الزيت ، وبعد أن يسخن نضيف اليه البصل المقطع لشرائح ، ونتركه يتشوح على النار قليلا ، حتى يصبج لونه ذهبي ، ثم نضيف اليه الجزر والبازيلاء والثوم المهروس ونتركه قليلا على النار ، حتى تقترب من درجة النضج ، ثم نضيف اليه الرأس المسلوق مسبقا ، ونتركه على النار ، ثم نضيف اليه المرق أو الماء حسب الحاجة ، ونضيف اليها الملح والفلفل الأسود ، والثوم والبقدونس والكزبرة ، ويترك على النار لمدة ربع ساعة ، وعندما ينضج نضيف اليه بذور الفلفل الحار ، ثم نصبه في وعاء كبير للتقديم ، مع طبق من الأرز المسلوق ، ويعتبر هذا طبق جيد للمرأة النفاس ، فهو يعوضها عن كل العناصر الغذائية التي فقدتها أثناء الولادة ، وتعزز من قدرة الجسم على الحركة 

عمل اجنحة الدجاج بالفرن

يعتبر الدجاج من أهم الثروات الغذائية الموجودة، وهي من أفضل وأهم مصادر التغذية للجسم، ونحن في قولنا هذا نقصد الدجاج الذي يعمل على تغذية الجسم بشكل صحي وسليم.

وللدجاج أهمية كبيرة في الهرم الغذائي، وتعود كمية الفوائد الموجودة فيه نسبة لتنوع الغذاء وفائدته من الفوائد التي يتمتع بها الدجاج (البروتينات، الفيتامينات، الأملاح المعدنية، الدهون المفيدة للجسم)، فيعد لحم الدجاج من أهم اللحوم، فهي ذات قيمة غذائية أكثر من اللحوم الحمراء؛ لذلك في أغلب الحلات نلجأ لأكل الدجاج الأبيض.

المكونات: 500 جرام من أجنحة الدجاج، كوب دقيق، كوب زبدة، بيضة واحدة.

مقادير الصوص: صويا صوص ثلاث ملاعق، ثلاث ملاعق من الماء، سكر أبيض مقدار كوب، نصف كوب من الخل، ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة من الثوم المهروس.

طريقة العمل:

في البداية قبل عمل أي شيء نقوم بتسخين الفرن بدرجة حرارة عالية.

نقوم بتنظيف أجنحة الدجاج، نقوم بوضع الأجنحة في البيض المخفوق ومن بعدها بالطحين حتّى يتكون لدينا أجنحة بالدقيق والبيض.

ونقوم بتذويب القليل من الزبدة، ونضع الأجنحة في مقلاة، حتّى نلاحظ أن لونها أصبح ذهبي، ثم نقوم برفعها من على النار ووضعها في صينية مناسبة لوضعها في الفرن.

نحضر وعاء حجمه ونضع فيه (صويا صوص، خل، ماء، ملح، الثوم المهروس) ونقوم بوضعهم لتكوين صوص، ونقوم بخلطهم جميعًا جيدًا.

نقوم بوضع الصوص على الأجنحة، ونضع كل الخليط والأجنحة في الفرن لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ونخرجها من الفرن.

ونقوم بتقديمها تكون جاهزة للأكل.

2) أجنحة الدجاج بالعسل وأوراق النعناع:

المكونات: (كمية مناسبة من أجنحة الدجاج، مقدار ملعقة من الثوم المهروس، ملعقة كبيرة زبدة، ملعقة من عصير الليمون، ملعقتين من أوراق النعناع، ربع كوب عسل).

طريقة التحضير:

نقوم بتسخين الفرن بدرجة حرارة مناسبة.

نخلط النعناع مع الثوم، ونقوم بوضع الخليط المتكون من النعناع والثوم في داخل جلد الأجنحة، ونقوم بوضعه في صينية مناسبة الحجم.

نقوم بإحضار صحن ونضع فيه العسل، مع عصير الليمون والزبدة، ونقوم بوضع كل الخليط على النار بدرجة حرارة هادئة، وعند خلطه نرفعه من على النار.

نقوم بدهن الأجنحة بالخليط الذي صنعناه على النار، ونضعه في الفرن لمدة ساعة، وبعد يصبح جاهزًا نقوم بدهن ما تبقى من الصوص.

الأجنحة المقرمشة:

ثمان قطع من أجنحة الدجاج.

تتبيلة الأجنحة: هريسة الشطة (وهي عبارة عن: كاتشب، صلصة، فلفل شطة)، ملح، فلفل أسود.

تتبيلة الدقيق: نصف كيلو طحين، بودرة البصل، ثوم باودر، زعتر ناشف.

طريقة العمل:

تتبل الأجنحة في ملعقتين من الخل لمدة 3 ساعات، ونضع عليها الشطة والملح والفلفل الأسود.

ونقوم بوضع الطحين، ونضع عليه بصل والثوم البودرة والزعتر.

نقوم بخلط الاجنحة بالدقيق، ونأتي بالماء المثلج، ونضع الأجنحة في مغموس الطحين جيدًا، ثم بماء مثلج، ثم نضعه مرة ثانية في الطحين.

وبعدها نقوم بوضع الأجنحة بالفرن، وبعد 40 دقيقة نقوم بتقديمها.

عند تناول الشخص للإنسان للحم الدجاج بدون الجلد أي فقط الصدر، يؤدي للتقليل من الوحدات الحرارية، وأقل من اللحم الأحمر، ويجب الابتعاد عن الدهون والزيوت والقلي، وتناول الدجاج مفيد، لكن يجب عدم تناول الدجاج بجلده؛ لأنّه يحتوي على الكولسترول، الدهون، ويبقى تناول الدجاج من أكثر الأمور الممتعة لحياة الإنسان؛ لأنّه يمكن استخدامه في الكثير من المأكولات.

كيف يمكننى ان اطبخ رز مندي

جميعنا نحب الرز المندي ونرغب في أن نطهوه دائما ، ولكن هو يحتاج أخشاب وبرميل رمل ومجهود وشخص يعرف في طبخه حتي لا يحترق أو يختلط بالرمال  ، ولكن يوجد طريقة سهلة تجعلك تحصلين  علي رز مندي وأنتي بالمنزل وعن طريق طبخه علي الغاز .

ولا تحتاج لمجهود كبير أو تعب في إعداده  ، وطريقة طبخه هي كالتالي :

أولا / المقادير :

- دجاجة مقطعه نصفين أو كما هي وتقومي بحشوها بالبصل وكبدة الدجاج.

- بصل وثومة .

- أرز مقدار صحن أو صحنان كما ترغبين وحسب عدد أسرتك .

- توابل أرز وكركم وبهار مندي .

- سماق وتوابل دجاج .

-   حبة ليمون .

- ملح وفلفل أسمر .

- ورق سلفان .

ثانيا : طريقة التحضير /

بداية نبدأ بتحضير السلفان ووضعه في قاع طنجرة الطبخ وتأكدي من انك عندما تقومين بإغلاقه سوف يغلق تماما السلفان ولن يكون هناك ثقوب او نقص في ورق السلفان .

ثم نقوم بغسل الدجاجة وتنظيفها جيدا بالماء والخل أو الماء والطحين والليمون حتي لا يبقي فيها رائحة كريهه.

اذا كانت الدجاجة كاملة نحشوها بالبصل المقطع لشرائح وكبدة الدجاج ونغلقها بنكاشة أسنان .

واذا كانت مقطعة نقوم بتتبيلها بتوابل الدجاج والسماق والليمون والملح والفلفل الأسمر وتحريكها جيدا في وعاء حتي تصل البهارات لجميع أجزاء الدجاج .

الآن وبعد أن قمنا بتتبيل الدجاجة جيدا نقوم بوضعه في طنجرة الطبخ  فوق السلفان برفق حتي لا نثقب ورق السلفان ولا ينضج الطبيخ جيدا    ، ويفضل أن تكون الدجاجة علي صدرها لأنها يأخد وقت أطول من الفخد في النضج .

  نقوم بتحضير الأرز و طبخه لكن نصف طبخ فقومي بتقطيع بصلة وضرس ثومة وقلبيها علي الغاز مع بعض الزيت في طنجرة الطبخ.

عندما يذبل البصل ضعي الماء علي البصل و قومي بإضافة الملح والفلفل الأسمر والكركم وتوابل الأرز وعندما تسخن الماء ضيفي الأرز وعند وصوله لحالة الغليان اطفئ عليه قبل أن ينضج أو يتشرب الأرز المياه ، ثم قومي بوضعه بعد ذلك علي الدجاجة مباشرة ولكن برفق حتي لا يخرج الماء من السلفان ولا تنضج الطبخة .

قومي بإغلاق السلفان جيدا وبرفق أيضا حتي تحافظي عليه من دون ثقوب أو تمزق.

أغلقي الطنجرة بغطائها وضعهيا علي الغاز علي نار هادئة جدا تكون كالشعمة .

انتظري عليه لمدة ساعة علي الغاز وبعدها قومي بإطفاء الغاز عليه وافتحي الطنجرة والسلفان ولكن احذري أن يتصاعد البخار في وجهك أو يديك لأنه يكون مضغوط وقد يؤدي إلي حرق في جسمك لكن ابتعدي عن وجه الطنجرة عندما تقومي بفتح السلفان .

الآن أحضري صينية التقديم وقومي بقلب الأرز فوقها و أزيلي السلفان سوف تلاحظي وجود الدجاج فوق الأرز ويعطيك منظر جميل وطعم أجمل لأن الأرز يكون خليط بين توابل الدجاج والأرز وذو مذاق رائع ويعطيك نفس طعم الأرز المندي المبوخ  في برميل المندي .

كيف يمكن ان اعمل مرق الدجاج

المرق عبارة عن ماء مغلي ويوضع فيه الدجاج أو اللحمة ليعمل على أخذ الفوائد والطعم الموجود في الدجاة او اللحمة، أو هي السائل المصفى من الدجاج واللحمة، ويمكن أن يُشرب بدون الدجاج أو اللحمة، و من الناس من يعمل المرق بطريقة خاطئة وهي عبارة عن وضع الماء على الدجاج او اللحمة بعد نضوجه ويكون الفوائد التي بثها الدجاج للمرق قد انتهى خلاص، فيمكن في المرق وضع أي نوع من اللحمة ولا يشترط فقط أن يكون لحمة عجل بل يمكن أن تكون لحمة خروف أو لحم غنم حسب نوع اللحمة المفضلة، ويمكن عمل المرق في داخل المنزل أو في المطاعم بحيث عمله في المنزل يكون تركيز الملح أقل فيه، و الطعم يكون جميل مع النكهة الحلوة، ويمكن شراء هذه المرقة من السوق فتكون ملوحتها متركزة و يمكن تجميد هذه المرقة على شكل معلبات، يمكن تركها في الفريزر حتى يتم استعمال المرقة، و لم يظهر أي وقت محدود لظهور لعمل المرقة، قال لأبي ذر: ( إذا طبخت مرقة، فأكثر مائها وتعاهد جيرانك)، وسنعرض بعض الطرق التي يمكن من خلالها عمل مرقة الدجاج مثل: مرقة الدجاج على الطريقة الفلسطينية، و مرقة الدجاج بالطماطم.

أول طريقة هي مرقة الدجاج على الطريقة الفلسطينية:

نقوم في البداية بتنظيف الدجاج بشكل كامل عن طريق الطحين مع الملح، و بعدها نضع القليل من الملح مع مسحها بالبندورة، و من بعدها يتم قلي الدجاج بالقليل من زيت مازولا، و بعدما يصبح لون الدجاجة ذهبي اللون، نضع الدجاجة فوق الماء المغلي المحضر سابقاً على النار، وعند وضع الدجاجة نضع كمية من الملح والفلفل الأسود، وبعدما يغلي نقوم بوضع في المرقة ورق غار، حبهان، قرفة، وملح وفلفل أسود، فلفل أخضر، وزنجبيل)، وبعدها بقليل يتم رفع الزفرة التي تظهر على سطح المرقة، ويترك حتى ينضج وتصفى من التوابل الموضوع بها.

ثاني طريقة هي مرق الدجاج بالطماطم:

المكونات: ( دجاجة، نصف كيلو عصير مربى، بصلتين مفرومتين، زيت مازولا، القليل من ملح، فلفل، وكوب من الكاري، القليل من حبهان، مع نصف ملعقة من الزنجبيل).

طريقة العمل:

نقوم في البداية بتنظيف الدجاج وغسله، ويتم بعدها تقطيعه، ومن بعدها نضع الدجاج على النار بدون أي شيء، ونتركه على نار هادئة حتى يقوم ببخ كل الزفرة الموجودة به، وعندما يصبح لون الدجاجة أبيض نضيف البصل، و زيت مازولا حتى يتكون لدينا خليط لونه ذهبي، وفيما بعد يتم إضافة التوابل مثل الزنجبيل والهيل و الليمون، والفلفل الأخضر والفلفل الأسمر، ونقوم بتحريك الخلطة كلها مع بعضها، ومن ثم نضيف عصير الطماطم ويتم تحريكه على النار و الاستمرار في التقليب، وآخر خطوة في عمل المرقة هي وضع لتر من الماء أو حسب الحاجة، ووضع الملج والفلفل الأسمر بكمية مناسبة، حتى يصبح الخليط متماسك و كثيف القوام.

وفي النهاية نقول أن كل بلد تختلف في طريقة عملها للمرقة الخاصة بها، و قد قمنا باستعراض العديد من الطرق التي يمكن من خلالها عمل المرقة، فتعتبر المرقة من الأشياء الأساسية لعمل بعض الأكلات مثل: الفتة والمفتول، والعديد من الأكلات.

اجدد طريقة لعمل شوربة الطماطم

طريقة عمل شوربة الطماطم


تختص الطماطم بخصائص طبيه تختلف عن بقية الخضار , فهي تزيل الجراثيم وتفتح القنوات الطبيعية في الجسم , وتعمل على تنشيط حركة الكلية , وتكون الاستفادة منها اكبر عندما تكون بكامل نضجها . تحتوي الطماطم على فيتامين أ وفيتامين س , ويفيد عصير الطماطم الى تطهير المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الامساك. تحتوي البندورة على الحديد ايضا فهي تساعد على الهضم ويمكن اعطاء المصابون بالحمى شوربة الطماطم لتخيف الالم وينصح المصابون بفقر الدم بتناول الطماطم . تعالج الطماطم عدة امراض منها التهاب المفاصل وفي هذه الحاله تعصر الطماطم مع اوراقها وتمزج بكمية من الزيت ثم يسخن حتى يتبخر الماء منه وتوضع فوق المنطقة المصابة. تعالج الطماطم ايضا مرضى السل اذا ما اضيف عليها العسل لتخفيف الاحتقان بالقصابات الهوائية . وقد توصل بعض الباحثون الاستراليون الى ان تناول كوب من عصير الطماطم يوميا تساعد في تحسين الصحة القلبية ووجد الباحثون ايضا ان المجموعه التي اخضعوها للتجربة وقد تناولوا كوب من عصير الطماطم يوميا لمدة 21 يوما شهدت تحسنا في صحة القلب.


شوربة الطماطم

المكونات :

3 حبات طماطم مقشرة ومقطعة
بصلة مقطعه فص ثوم مقطع ½ جزره مقطعه مكعب مرق الدجاج ملعقة اوريجانو ملح وفلفل 5 اكواب ماء

الطريقة :

توضع مقلاه على النار يقلى الثوم والبصل والجزر تضاف البندوره ويقلب الخليط يضاف الماء والاريجانو ومكعب مرق الدجاج والملح والفلفل تترك الشوربة على النار حتى ينضج الجزر ترفع عن النار وتخلط في الخلاط وتقدم


طريقة اخرى

المقادير:

1 ملعقة كبيرة زبده بصله مفرومه جزر مبشور كرفس مقطع ورق غار طماطم 2 ملعقة كبيرة دقيق 2 مكعب مرق الدجاج ½ لتر مرق دجاج علبة قشطه ملح وفلفل

طريقة التحضير :

نضع الزبده على النار ونضع فوقها البصل والجزر نضيف ورق الغار والكرفس المقطع ونضع الملح والفلفل ويقلب نضيف الدقيق ونقلب نضع الطماطم بعد تقطيعها ونقلب كل الخضار نضيف المرق ومكعب مرق الدجاج وتترك مدة ربع ساعه تضرب بالخلاط وتصفى نضع فوقها القشطه ونتبلها بالملح والفلفل وتقدمساخنه