الثلاثاء، 30 يونيو 2015

طريقة سهله لعمل الكشري المصري

الكشري المصري
الكشري من الأطباق المشهورة في مصر، والتي أصبحت منتشرة بشكل واسع في مختلف أنحاء الوطن العربيّ، وطريقة إعداد طبق الكشري من الطرق المميّزة والممتعة، وهذا الطبق من الأطباق التي تحتوي على قيمة غذائيّة عالية، لكنّه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحراريّة بسبب احتوائه على الزيوت مما يجعله طبق دسم، وغير مناسب للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكولسترول، وهو من الأطباق متنوّعة المكوّنات، وقد يستغرق إعداده وقتاً.


المكوّنات
كوب من العدس الحبّ (بنيّ اللون).
نصف كيس معكرونة سباغيتي.
نصف كيس معكرونة كوع.
نصف كيس شعيريّة.
كوب من الحمص الحبّ.
كوبان من الأرز متوسط الحبّة.
نصف كوب زيت نباتيّ.
كيلو طماطم.
نصف كيلو بصل.
نصف ملعقة صغيرة شطّة حارّة.
ثوم.
ملعقتان كبيرتان ملح .
نصف ملعقة صغيرة كمّون مطحون.

طريقة التحضير
ننقع الأرز لمدة 20 دقيقة في ماء دافئ، ثمّ نغسله ونصفّيه.
نضع القليل من الزيت النباتيّ في قدر ونضيف إليه الأرز والقليل من الملح ونقلّبهم قليلاً، ثمّ نضع عليه الماء الساخن ونغطّيه ونتركه لينضج تماماً، مع التقليب بين الحين والآخر.
نقطّع البصل لشرائح (أجنحة)، ونضع كميّة الزيت النباتيّ كاملة في مقلاة كبيرة، ونحمّر البصل مع التقليب المستمرّ حتى يصبح لونه ذهبيّاً، ثم نرفعه عن الزيت، ونصفّيه جيّداً، ونضعه في طبق مغطّى بورق التجفيف للتخلّص من كميّة الزيت المتبقيّة.
نسلق العدس لحين نضوجه جيّداً، ونضع عليه الكمّون، ونضيف الملح بعد التأكّد من نضوجه، ثمّ يصفّى من الماء ويوضع عليه القليل من الزيت الذي قلي البصل فيه ويقلّب وهذا سيعطي الطبق مذاقاً ألذ.
نسلق المعكرونة، ونغسلها بالماء البارد، ونصفّيها، ونضع عليها القليل من الزيت الذي قلي البصل فيه ونقلّبها.
نحمّر الشعيريّة بالقليل من زيت البصل ليصبح لونها ذهبيّاً، ثمّ نضيف إليها الأرز الناضج، ونضيف بعد ذلك الملح والكمّون.
يفرم الثوم إلى أجزاء صغيرة.
نعصر الطماطم باستعمال الخلاط الكهربائيّ، ونصفّيها بالمصفاة.
نعدّ صلصة الكشري، حيث نأخذ جزء من كميّة الثوم، ونحمّره في قدر مع القليل من زيت البصل، ثمّ نضيف إليه صلصة الطماطم (عصير البندورة) والملح، ّوباقي كميّة الثوم المقطّع، وتوضع على نار متوسطة الحرارة، ونتركه حتى يغلي ويصبح قوامه غليظاً.
نضع في قدرٍ عميق كميّة كبيرة من الماء، ونضع فيها الحمّص، والثوم المفروم، والكمّون، ونسلقهم لينضجوا جيّداً، وبعد ذلك نضيف إليه الملح، ونحتفظ بماء السلق.
نعدّ دقّة الكشري، حيث نأخذ القليل من ماء الحمّص المسلوق، ونضيف إليه الثوم المفروم، وعصير الليمون الحامض، ونحرّكه بواسطة الملعقة.
نحضّر صلصة الشطّة للكشري، فنأخذ كميّة من صلصة الكشري التي أعددناها، ونضيف الشطّة الحارة إليها ونحرّكها بملعقة جيّداً.
نضع في طبق تقديم عميق ملعقتين من الأرزّ، ونضيف المعكرونة، والعدس، والبصل المقرمش، والحمّص، ثمّ نسكب الكميّة المرغوب بها من صلصة دقة الكشري، ونضع صلصة الشطّة الحارّة إلى جانب طبق الكشري ونقدّمها، ونضع صلصة الشطّة الحارّة حسب الذوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق