الثلاثاء، 30 يونيو 2015

كيف ان اطبخ محشي الملفوف

الملفوف : هو أحد النّباتات الخضراء الورقية، وهو نبات شتوي يتم جنيه في فصل الشتاء، ينمو في درجات حرارة معتدلة تميل إلى الدفء، للملفوف فوائد عظيمة على الجسم، فهو غني بالبروتينات والدهون، كما أنّه غني بحمض الفوليك الذي يحفز عمل الأنزيمات، كما يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والتي تقوم بحماية المعدة والأمعاء من القرحة ومن الالتهابات، كما يحتوي على عنصري السلفورافان والآندول، وهما من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان وأمراض القلب، ومرض السكري .

ويمكن تناول الملفوف بطرق مختلفة، فالبعض يتناول الملفوف من خلال غسله وتقطيعه إلى قطع صغيرة و وضعها مع سلطة الخضار، و يمكن لفه وحشيه بالأرز وطهيه على النار وهي ما يعرف بإسم محشي الملفوف .

طريقة طهي محشي الملفوف :-

المقادير :- رؤوس ملفوف على حسب الرغبة وعدد الأشخاص   -  لحم مفروم    - أرز حبة قصيرة   - فلفل أسود-  ملح   - سمن نباتي  -ماء  على حسب الحاجة   - مرق دجاج  ملعقتين من البودرة أو مكعبين من المكعبات  -  شرائح بطاطس   زيت نباتي  .

طريقة التّحضير :

أولاً : تحضير ورق الملفوف :-

نقوم بغسل الملفوق جيداً، وتقطيعه إلى شرائح عريضة بحيث نستطيع لفها على شكل أسطوانات، ومن ثم وضع قدر به ماء على النّار وتركه إلى أن يصل إلى درجة الغليان، ومن ثم نقوم بوضع أوراق الملفوق في النار، لتصل إلى متوسط النضج، ومن ثم نخرجها من الماء، ونكمل العملية إلى حين انتهاء الكمية بأكملها .

ثانياً : طريقة تحضير الحشوة :

نأتي بطبق كبير ونضع به كل من الأرز واللحم المفروم، والملح والفلفل الأسمر والسمن، ويمكن إضافة أي أنواع أخرى من البهارات التي تفضليها، ومن ثم نستمر في التقليب إلى أن تختلط جميع المكونات مع بعضها البعض .

ثالثاً : طريقة لف ورق الملفوف :

نأتي بالورق الذي قمنا بسلقه في السابق بعد أن يبرد و نبدأ في عملية اللف، بحيث نفرد الورقه ومن ثم نضع كمية من الحشوة على طرف الورقة ونحاول ألا تكون الكمية كبيرة لأن ذلك يعمل على خروج الحشوة من الورقة أثناء الطّهي، ومن ثم نلف الورقة على شكل أسطوانة، ونحاول الضّغط عليها لتكون متماسكة فلا تخرج منها الحشوة .

رابعاً  : طهي الملفوف على النار : نقوم بوضع كمية قليلة من الزيت النباتي في قاع القدر، ومن ثم نضع شرائح البطاطس، ونغمسها في الزيت، ونقوم برصّ حبّات الملفوف بجانب بعضها البعض ولا نترك فراغات بين الحبات، ومن ثم نأتي بكمية من الماء ونذيب بها مكعبات الماجي ( مرق الدجاج ) ونسكبها في القدر فوق حبات الملفوف، نغطي ورق الملفوف بالماء بحيث تكون كمية الماء مناسبة لتغطية جميع الحبات، ومن ثم نضع القدر على درجة حرارة متوسطة، ونقوم بتغطية القدر وتركه لمدة حوالي 40 دقيقة .

خامساً : طريقة التقديم :

يقدم الملفوف مع شرائح الليمون، حيث يفضل العديد تناول الملفوف المرشوش عليه قطرات من عصير الليمون، ويفضل تناول وتقديمه ساخناً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق