الجمعة، 3 يوليو 2015

هل توجد البروستاتا عند النساء

التهابات المثانة البولية عند النساء والتهابات البروستاتا عند الرجال إهمالها يؤدي إلى مضاعفات متعددة

التهاب المثانة البولية يصيب الإناث أكثر من الذكور وذو أهمية خاصة في الأطفال، وأكثر الالتهابات سببها بكتيري وتعتبر التهابات المثانة واحدة من أكثر أمراض المسالك البولية عند النساء ولا يكاد يمر يوم على طبيب المسالك دون أن يطرق بابه مريضة تعاني من هذا الالتهاب. ولمعرفة أكثر عن هذه الالتهابات التقينا بالدكتور صفوان قطمة استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي والدكتور سعيد قطان استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة غير متفرغ بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي.
* د. صفوان كيف تعرف لنا التهاب المثانة؟
- التهاب المثانة ليس بالمرض الخطير، بقدر ما هو متعب ومؤلم للمرأة ويكاد يكون التهاب المثانة مرضاً نسائياً بالدرجة الأولى، نظراً لتشريح جسم المرأة الذي يتيح الفرصة للبكتريا للانتقال بسهولة إلى الجهاز البولي، معرضاً إياها لآلام الالتهاب ومضاعفاته، من حرقان البول وآلام الظهر والحمى بالاضافة إلى الوهن والاعياء الجسدي والنفسي ونسبة الاصابة فيه تصل إلى 20-30 % عند النساء والمشكلة الأخرى في هذه الالتهابات أنها غالباً ما تتكرر عند النساء مما يزيد من الآلام والمعاناة.
المسببات
* وما هي مسببات هذا الالتهاب؟
- إن مسببات التهاب المثانة في الغالب العدوى البكتيرية، والبكتريا المعنية هي بكتريا الإي كولاي E-Coli، التي يمكن أن تنتقل بسهولة من المخرج إلى الجهاز البولي وذلك نظراً لقصر المسافة بين فتحة الشرح وفتحة البول، حيث لا تزيد عن ثلاثة سنتيمترات في جسم المرأة، على خلاف جسم الرجل، حيث قد تصل إلى عشرين سنتيمتراً وهناك جراثيم أخرى منها التعرض كلاميديا Chlamydia ويحدث ذلك في 4% من مجمل الإصابات. وهذه الجراثيم معروفة أيضاً بدورها في تسبب العقم للنساء والرجال، لذا يحبذ الفحص الطبي في حال الشعور بحرقة البول، خوفاً من مضاعفات العقم ومضاعفات التهاب المثانة وقد تلعب بعض وسائل منع الحمل دوراً في الإصابة بالتهاب المثانة من خلال تأثيرها في التوازن البكتيري في المهبل وبصورة تؤدي إلى تكاثر البكتريا ومن ثم انتقالها إلى المثانة إذا كانت الظروف ملائمة ويلاحظ ظهور نوبات المرض بالقرب من منتصف الدورة الشهرية، وهذا يعود إلى ارتفاع إفراز هورمون الاستروجين في هذه الفترة، مما يغير من طبيعة الإفرازات المهبلية ويشجع بالتالي على نمو البكتريا التي ستنتقل إلى المثانة، وكذلك يؤدي نقص الأستروجين في مرحلة الانقطاع النهائي للحيض إلى التأثير نفسه.
أعراض الالتهابات
* ما هي الأعراض التي تظهر في التهاب المثانة؟
- يتظاهر التهاب المثانة بالإحساس بالرغبة الماسة للتبول، وعند إفراغ البول تخرج كمية قليلة من البول، ويرافق ذلك الشعور بالحرقة والألم وتكرر الرغبة بالتبول كل 10 أو 20 دقيقة، وقد تشعر المريضة بالألم أسفل البطن مثل هذه المظاهر السريرية يمكن أن تكون مشتركة مع حالات التهابية أخرى كالتهاب المهبل أو الإحليل أو غير ذلك ولهذا ينبغي الانتباه إلى هذه الأمراض لدى إجراء التشخيص التفريقي لالتهاب المثانة الحاد.
* كيف يتم التشخيص في هذه الإصابة؟
- ويتم تشخيص الإصابة بالتهاب المثانة المتكرر من خلال القصة المرضية المفصلة والفحص السريري والاختبارات والاستقصاءات الأخرى التي تعد ضرورية للوصول إلى العامل الأساسي المسبب للإصابة مثل تحليل البول وإجراء زراعة للبكتيريا المسببة ومن جراء ذلك يمكن للطبيب أن يضع الخطة العلاجية المناسبة وأن التهاب المثانة المتكرر من الحالات المرضية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار والتي تتطلب التدخل العلاجي المباشر من قبل الطبيب الذي يمكنه بعد تحديد السبب المباشر لهذا الالتهاب معالجته بالشكل الأمثل.
فحوصات أخرى
* وهل هناك فحوصات أخرى لتقييم المسالك البولية؟
- نعم أن هناك فحوصات أخرى مثل الأشعة البسيطة والسونار والأشعة الملونة للمسالك البولية لمعرفة ما إذا كان هناك عيب خلقي أو انسداد في المسالك البولية أو حصوات وكذلك أشعة المثانة البولية الملونة، وتعمل خاصة للأطفال وهناك منظار المثانة البولية، ويعمل خاصة عند تكرار الالتهاب أو وجود دم في البول.
طرق العلاج
* وما هي طرق العلاج في الأعراض الشديدة؟
- لابد في هذه الحالة الاستعانة بالطبيب، حيث أن العلاج المستخدم عادة هو المضادات الحيوية بعد تحليل البول ومعرفة نوع البكتريا، ومن المهم أيضاً النظر في احتمال وجود أسباب تشريحية عضوية للمرض، مثل أي تشوهات في المثانة أو المجاري البولية أو حصوات أو ارتجاع بولي الأمر الذي يتطلب الجراحة حيث تسبب الحالة المزمنة تلفاً متقدماً في الكلية، لا يمكن شفاؤه.
النصائح
* هل هناك نصائح تتقدمون بها إلى المصابات في التهاب المثانة؟
- ومن أهم النصائح والإرشادات التي ينبغي الأخذ بها الإكثار من تناول السوائل للتخفيف من تركيز البول، بحيث لا تقل عن ليترين من السوائل يومياً، تناول عصير التوت البري الذي يقي من تكرر الاصابة بالتهاب المثانة، وتناول السوائل الاخرى التي تزيد من قلوية البول وذلك بعد استشارة الطبيب عند الشعور بالرغبة بالتبول ينصح بالاستجابة لهذه الرغبة وعدم التأخر بالدخول إلى الحمام، وينصح بالتقليل من تناول المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية وعند الإصابة بالمرض يجب الامتناع عن الممارسة الجنسية حتى تمام الشفاء وغسل وتنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف لمنع انتقال العوامل الممرضة من المخرج إلى المهبل والمثانة بالطريق الصاعد وينصح بعدم استخدام موانع الحمل التي تثير المهبل وينبغي عدم استخدام بعض المعطرات والبودرة وغير ذلك من المواد في المنطقة التناسلية.
وقد التقينا الدكتور سعيد قطان وتحدث عن التهاب المسالك البولية والبروستاتا عند الرجال بشكل عام
* ماذا تقولون للذين هم مصابون بالتهابات المسالك البولية ويخجلون من زيارة الطبيب؟
- التهابات المسالك البولية البكتيرية من الأمراض المنتشرة والتي تصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، وأنه يجب عدم الإحساس بالخجل أو الخوف من زيارة طبيب الأمراض التناسلية في أي حال من الأحوال، والمبادرة بالتشخيص المبكر حتى لا يتفاقم المرض ويصبح مشكلة يصعب حينها السيطرة عليه، حيث إن مراجعة المريض للطبيب والتحدث معه بشفافية عن ما يعانيه والإسرار له بأدق التفاصيل من شأنه أن تتضح الصورة أمام الطبيب ويكون العلاج بإذن الله تعالى سريعاً وفعالاً. كما أوضحوا أن أمراض الذكورة قد تنشأ لأسباب كثيرة ومتعددة قد لا يكون لها أي علاقة بالممارسات الجنسية الخاطئة لا من قريب أو من بعيد.
* ما هي أسباب التهابات المسالك البولية؟
- قد يحدث أن يصاب الإنسان بالتهاب المسالك البولية من دون ظهور سبب واضح للطبيب، ولكن من الأسباب المهمة وجود عيوب خلقية في المسالك البولية ومنها العيب الخلقي الموجود بين المثانة والحالب، وهذا بسبب رجوع البول بدرجات متفاوتة إلى الحالب ثم إلى الكلى في الحالات المتقدمة مما يسبب التهابات بولية متكررة، وكذلك قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي لا سمح الله إذا لم يعالج مبكراً. كذلك من الأسباب انسداد المسالك البولية مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات بولية متكررة تؤدي إلى حدوث ضمور بالكلية ومن ثم لا سمح الله فشل كلوي، أما أسباب الانسداد فقد تكون من حصوات الكلى، أو وجود عيوب خلقية في المسالك البولية - لا سمح الله - قد تؤدي إلى حدوث ضغط على الحالب أو المثانة ومن ثم تؤدي إلى التهابات بولية، ومن أهم أسباب الانسداد في الرجال كبار السن هو تضخم غدة البروستاتا مما قد يؤدي إلى انسداد القناة البولية. كما أن التهاب المسالك البولية قد تتم عن طريق الاتصال الجنسي بواسطة شخص مصاب بالبكتيريا المسببة للالتهاب مثل مرض السيلان. تكرر الالتهاب وإهماله يؤدي إلى مضاعفات متعددة.
* وما هي مضاعفات التهابات المسالك البولية؟
- إذا كانت الالتهابات البولية متكررة ولم تعالج فهذا قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي مزمن وضمور بالكلى، وقد يؤدي إلى حدوث انسداد بالمسالك البولية مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات جديدة أخرى، والتهابات الكلية المزمنة قد تؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم لا سمح الله.
البروستاتا من الغدد التي تتأثر بعامل السن
* وما هي البروستاتا؟ وما هي وظائفها؟
- البروستاتا غدة صغيرة تحيط بمجرى البول تقع تحت المثانة البولية مباشرة، ووظيفتها إنتاج سائل حيوي لبني اللون يشكل جزءاً كبيراً من السائل المنوي، حيث يتم تخزينه فيها وتقوم الأنسجة العضلية بالبروستاتا بالانقباض وإفراز السائل من البروستات داخل قناة مجرى البول بينما تنقل الحيوانات المنوية والتي تخلق في الخصيتين أيضاً إلى قناة مجرى البول أثناء القذف. وغدة البروستاتا من الغدد التي تتأثر بعامل السن، فبعد بلوغ سن الخامسة والأربعين تقريباً تبدأ الغدة بالتضخم، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تحدث غالباً مع تقدم السن، وقد يصاحب تضخمها كثيراً من الأعراض.
* وما هي الأعراض التي قد تظهر على المصابين بالتهاب في البروستاتا؟
- الأعراض عديدة ومن أهمها الإحساس بالحاجة الملحة للتبول، وزيادة عدد مرات التبول عن معدلها الطبيعي، وتأخر نزول البول عند البدء بالتبول، وقد يزيد الوقت مما ينعكس سلباً على نفسية المريض، وكذلك ضعف تدفق البول أو تقطعه حيث يكون الدفع قليلاً وعدم الإحساس بإفراغ المثانة من البول. وقد تظهر كل هذه الأعراض عند مريض وتقل عند آخر، أي قد تختلف أعراض الإصابة بالمرض من مريض لآخر، وقد يصاحب هذه الأعراض التهابات في الجهاز البولي بسبب بقاء البول في مجرى البول وقتاً طويلاً.
* قد تطول فترة العلاج بسبب التأخر عن مراجعة الطبيب حول أسباب التهاب البروستاتا؟
- يعتبر التقدم في السن لدى المريض من أهم الأسباب، وكذلك فإن زيادة انقباض الأنسجة العضلية للبروستاتا وعنق المثانة يسبب ضغطاً على قناة مجرى البول مسبباً ماسبق من أعراض مع زيادة حدة الأعراض، وقد يحدث أيضاً التهاب حاد أو مزمن بغدة البروستات بدون تضخم، وهي عادة تصيب الشباب وتحتاج إلى تشخيص دقيق لتحديد أفضل سبل العلاج، وعدم مراجعة الطبيب عند الإحساس بهذه الأعراض قد يعرض هذه الحالة إلى التفاقم، وقد تطول فترة العلاج والسبب التأخر عن مراجعة الطبيب ويعد الخجل أحد أهم الأسباب في ذلك التأخر وهذا يضاعف أعراض المشكلة ويسبب خطراً على الكلية والمثانة.
الوقاية من تضخم البروستات
* وكيف يمكن الوقاية من تضخم البروستاتا؟
- الوقاية من تضخم البروستاتا يعتمد على معرفة أسبابها، وكما ذكرنا فإن تضخم البروستات هو مرض يصيب الكبار، حيث إن 50% من الرجال فوق سن الستين مصابون بهذا المرض، ولكن السؤال هنا لماذا بعض الرجال يصاب بمرض البروستات وبعضهم لا يصاب؟ فأقول إن السبب لا يزال غير معروف حتى الآن، ومن المتوقع أن يحصل تقدم وتطور جديد للوقاية من تضخم البروستاتا باستخدام العلاج الجيني والمضادات لعوامل النمو والتي لا تزال قيد التجارب، وأنصح الرجال فوق سن الخمسين بالكشف وخاصة من لديهم أعراض بولية.
قد تطول فترة العلاج حسب الحالة
* هل يستغرق علاج التهاب البروستاتا وقتاً طويلاً؟
- بعض حالات التهاب البروستاتا المزمن يحتاج إلى فترة طويلة من العلاج، وذلك لأن أثر المضادات الحيوية يكون أحياناً محدوداً خاصة إذا كانت الحويصلات مقفلة ومليئة بالصديد.
مشكلة المثانة وكثرة التبول
* وهل كثرة عدد مرات التبول إشارة إلى مرض معين؟
- إن كثرة عدد مرات التبول تشكل إشكالية شائعة جداً ومعروفة في عيادات المسالك البولية، وكثرة عدد المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة يعود لكون أسبابها كثيرة جداً، أهمها حصيات والتهابات وأورام الجهاز البولي السفلي وأمراض البروستاتا والمثانة العصبية والانسدادات البولية والاضطرابات النفسية والسلوكية، ولابد من الوصول إلى تشخيص السبب من معرفة عمر المريض وأخذ القصة السريرية بشكل مفصل وإجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المكملة والتي بمجملها توصلنا لمعرفة المرض وإعطائه العلاج المناسب.
مرضى البروستاتا والحرج الشديد
* ماذا تنصحون المرضى الذين يتحرجون أو يخافون من الذهاب إلى الطبيب؟
- يجب ألا يتحرج المريض من السؤال عن مثل هذا الأمراض، فهناك الكثيرون الذين يعانون من مثل هذه الأمراض ويراجعون الأطباء قد يكون لمراجعتهم باكراً أثراً كبيراً في إمكانية السيطرة بإذن الله على المرض قيل استفحاله، أما بالنسبة لكيفية علاج البروستاتا فأعتقد أن الحل الوحيد هو الذهاب للطبيب المختص وعرض الحالة عليه عاجلاً والتحدث معه بصراحة عن كل ما يعانيه وبدقة متناهية، حتى يقوم الطبيب بتشخيص المرض تشخيصاً دقيقاً ومن ثم البدء في العلاج على أسس سليمة، فقد يكون هناك التهاب وتضخم في غدة البروستات وبهذه الحالة الطبيب هو الوحيد الذي يقرر نوعية العلاج سريرياً.
وأشير إلى أن مثل هذه الأمراض بما فيها تضخم أو التهاب غدة البروستات تحتاج إلى متابعة دورية ومواعيد مسبقة يحددها الطبيب للكشف عليه، كما أن مشاكل البروستاتا قد تصيب الشباب وكبار السن على حد سواء، ويعتبر حدوثها بسبب تغيرات جسمانية، ولا داعي للقلق مادام وسائل العلاج متوفرة بإذن الله تعالى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق