الأربعاء، 1 يوليو 2015

كيف اجعل اصدقائي يحبوني

كيف أصبح محبوبا ؟ ،  يطرح هذا السؤال كثير وبالأخص بين فئة الشباب لوجودهم في أوج نشاطهم الاجتماعي والفكريفي هذه المرحلة ،  أيضا نجد الشاب في هذه المرحلة  مقبلا على الحياة محبا لها،  ولذلك أن يكون  محبوبا ومرغوبا بين أصدقائه من أهم الأمور المرجوة لديه.

هل فكرت يوما اخي القارئ كيف يصبح الشخص مطلوبا في مجتمعه ،  فلو نظرنا إلى الأشخاص المحبوبين لوجدناهم اشخاص مثقفين مبتسمين دائما ناصحين لمن حولهم  ،  فالبعض منا عندما يقع في ضيق يبحث عن أحد هؤلاء الأشخاص لانه يشعر بنوع من الراحة النفسية اتجاهه .

ولذلك لو اطلعنا على بعض الاشخاص من التاريخ الاسلامي لوجدنا أن ابي بكر الصديق - وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهم- اتصفوا بصفات قيادية جعلت لهم مكانتهم المعروفة في الاسلام وما قبل الاسلام ايضا .

ولتكن محبوبا مرغوبا  بين اصدقائك وجب عليك أن تكون :

مبتسما بشوشا في وجه الجميع متقبلا لهم في كربهم وفرحههم .
على قدر من الثقافة تجعلك  تتحدث في امور مختلفة .
تتحلى بالشجاعة لقول رأيك بعيدا عن المشاعر الجياشة فكثير من الأصدقاء يريد النصح السديد البعيد عن العواطف .
أن تكون متميزا في عملك أو مجال دراستك مما يجعلك محط الانظار .
المحافظة على عمل بعض المناسبات الاجتماعية ودعوة الاصدقاء .
الحفاظ على قدر من الجدية في شخصيتك بالابتعاد عن كثرة الضحك و المزاح في كل الاوقات.
استخدام الايات والأحاديث الشريفة في دعم ارائك في المواضيع المختلفة .
محاولة القيام بحل المشاكل التي تقع بين الاصدقاء .
ومما يجب التنبيه إليه أن تكون هادئا في كل الاوقات فالابتعاد عن الغضب في أوقات الخصومات أو النزاعات يجعلك مميزا قادرا على التفكير بشكل صحيح مما يجعل الاخرين يستجدونك ويطلبون مشورتك في الأوقات الحرجة ،  ولان الغضب سبب في التفرقة والوقوع في الأخطاء المميتة فهو مفتاح الشيطان الذي يسيطر عليك في لحظات الغضب ،  كما أن النبي -صلى  الله عليه وسلم - أوصى بعدم الغضب بل انه وصف من يملك نفسه عند الغضب بالشديد القوي الثابت ،  قال -صلى الله عليه وسلم - "ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب".

الابتعاد عن النفاق والغيبة والنميمة من الاسباب الرئيسية التي تجعل الاصدقاء يبحثون عنك في كل الاوقات فاتصافك بهذه الصفات يعطيهم نوع من أنواع الإرتياح في الجلوس معك.

ومن أهم الأمور أيضا التحدث بما يثير حماسة الاصدقاء أو عن الاشياء التي تجعلهم يشعرون بالسعادة والفخر كعمل قاموا بانجازه  ، لا تكن من الاشخاص الذين يعملون فقط على الجدال والمقاطعة وفرض الراي على الاخرين بل كن مستمعا لبقا تواقا لسماع المزيد فذلك يجعلك من الاشخاص المرغوبين دائما للاخرين فانت تقوم بالسماح لهم بالحديث عن انفسهم بدون مقاطعة أو جدال .

وفي النهاية يجب ان تعلم أن محبة العباد تاتي من الله سبحانه وتعالى فمن أحبه الناس كانت تلك المحبة انعكاسا عن محبة الله والتي تاتي بكثرة الأعمال الصالحة والابتعاد عن الذنوب والمعاصي ،  فحاول أن تكون من عباد الله الصالحين المحافظين على حرماته دائما وأبدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق