الأربعاء، 1 يوليو 2015

كيف يمكن ان اطبخ الرز البسمتي

يعتبر ارز بسمتي من ألذ أنواع الطعام وأكثرها استخداماً في كثير من الدول وخاصة في جنوب شرق آسيا حيث يعتمد السكان هناك كثيراً على الأرز في جميع وجباتهم اليومية . أرز بسمتي هو أحد أنواع الأرز الهندية فالهند أنتجت ما يقارب من خمسة ملاين طن في عام ٢٠١١ ، والأرز من الأطعمة المغذية اللذيذة التي يحتار الشخص في عملها لكثرة وعدة الطرق التي يستخدم بها . ولدينا نحن في مطابخنا العربية وصفات شهية ولذيذة لأرز بسمتي ، فمن أخف وأسهل الطرق التي يستفاد بها من ارز بسمتي هو الأرز المفلفل وذلك بأن نطبخه ونقدمه بجانب أطباق أخرى ،وطريقة طبخه سهلة حيث أضع نصف كيلو من الأرز بعد غسله جيدا فوق كمية نصف لتر من الماء المغلي المضاف اليها الزبدة أو الزيت حسب الرغبة والملح ويوضع على النار ويغطى ويترك حتى ينضج و تقريبا يحتاج من10 - ١٥دقيقة للطبخ

وطبق آخر من أطباق أرز بسمتي هو أرز الروبيان طبق خليجي بحريني لذيذ جداًلمن يحبها  ، فلتحضيره أجهز له المقادير التالية :-

أولاً: أجهز اليخنة المكونة من:-

نصف كيلو من الروبيان المنظف جيداً والمنزوع الرأس وملعقة صغيرة من الكركم ،تغلى جميعاً جيداً إلى أن يصبح لون الروبيان برتقالي .

ثانياً: أجهز الحشو وهو عبارة عن 3 حبات من البصل المفروم يقلى في الزيت أضع عليه اللومي وهو (الليمون الناشف)ونضيف اليه الثوم وباقي البهارات (بهارات –عصفر وهو الكركم- كزبرة –هيل –ملح) .

ثالثاً: نضيف عليه الروبيان بعد سلقه ويترك يغلي إلى أن يصبح لون برتقاليا .

يترك يغلي لفترة بسيطة نضع عليه بعدها 4 ملاعق من ماء الورد وقليل من الزعفران المنقوع مسبقا ، ويترك على النار مدة خمس دقائق حتى تتداخل المقادير معا .

نحضر الماء الذي سلقنا به الروبيان ونضيف إليه أربعة أكواب من الأرز ، ولكن احرصي أن تكن كمية الماء المضافة ضعف كمية الأرز ، ويترك يغلي إلى أن ينضج الأرز نضف نضوج ثم أصفيه وأرفعه من القدر في قدر آخر ، احضر بصلة وأقطعها وأحمرها بالزيت إلى أن تصبح بنية اللون وأضعها على الروبيان والحشوة ثم نضع الأرز وسط القدر وعلى الجوانب ونضع في  المنتصف حشوة الروبيان ونغطيها بالأرز ونضع عليها ماء الورد ونغطي القدر ونتركه على نار هادئة مدة من الزمن تقريبا من نصف ساعة إلى 35 دقيقة ، ويراعي عند تقديمه وضع الروبيان على الوجه والأرز للأسفل لتزين الطبق ورشي قليلا من البقدونس .

أيضا طريقة أخرى يستخدم فيها أرز بسمتي ، فمثلاً الكبسة أكلة سعودية تحتاج أرز بسمتي وهي شهية ولذيذة جداً .

والطريقة كما يلي ، تحتاج إلى كيلو من اللحم أو دجاجة تنظف جيدا وتغسل بالدقيق والليمون جيداً .

نقطع البصل ونضعه في الزيت حتى يذبل . ونضع عليه حبة من الطماطم وملعقتين من الصلصلة وتحرك جيدا على نار هادئة ، ثم نضيف اللحم ويسفح جيدا مع البصل حتى تدخل وتتخالط الصلصلة مع اللحم أو الدجاج وتترك مدة خمس دقائق نضع خلالها البهارات الخاصة الكبسة وحب الهال وفلفل أسمر وملح ، ثم نضيف إليها الماء المغلي ونتركها على نار هادئة حتى ينضج اللحم  ، بعد نضوجه نرفعه ونضيف الأرز إلى ماء السلق ونراعي أن تكون كمية الماء ضعف كمية الأرز ، أنتظرها إلى أن تغلي ثم أخفف النار ، وأتركها إلى أن ينضج الأرز .

أضع الأرز في طبق عريض وأضعه فوقه اللحم أنزينه بالمكسرات والزبيب  ، ويقدم ساخنا وبالهناء والعافية .

وأيضا أرز بسمتي يمكن إستخدامه في عمل وجبات كثيرة كل حسب رغبته وعاداته وتقاليد شعبه ، فكل دولة تختلف عن الأخرى في طبخه  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق